شركات عالمية تجنى 119 مليار دولار من الإعلان عبر الانترنت فى 2013

  • 111
صورة أرشيفية

قال عبد الرحمن سليم مدير العمليات بأكاديمية فنون التسويق الرقمى، إن ميزانية التسويق الرقمى للشركات بمصر زادت العام الحالى من 25 إلى 35%، لافتا إلى أن دولة الإمارات الأكثر انتشار فى الإنفاق على التسويق الرقمى فى الدول العربية.

وأشار سليم على هامش مؤتمر التسويق الرقمى المنعقد بشرم الشيخ، إلى أن الأكاديمية تبحث مع جهات حكومية مثل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " آيتيدا"، تقديم برامج تدريبية فى مجال التسويق الرقمى.

من جهة أخرى أوضح محمد صادق مدير برنامج الماجستير بأكاديمية التسويق الرقمى، أن حجم أرباح الشركات من الإعلانات عبر الانترنت بالعالم بلغ نحو 104 مليار دولار عام 2012، كما حصلت جوجل على نسبة من الأرباح تصل إلى 31.4 وفيسبوك 4.1%.

وأضاف أن حجم الربح من الإعلانات عن طريق الانترنت زاد بنسبة 15 مليار دولار عام 2013، حيث وصل إلى نحو 119.5 مليار دولار، كما كانت النسبة لفيسبوك وجوجل متقاربة وذلك بحسب مؤسسة Emarketer.

وقال إن متوسط انتشار نسبة الانترنت فى الوطن العربي تصل إلى 60 %، كما تعد النسبة الأكثر نمو وانتشار فى دول الخليج وتحديدا دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 71 % وذلك بحسب ما أعلنته مؤسسة DD arabia.

وأضاف أن معدل انتشار الانترنت بمصر يصل ما بين 25 إلى 30 %، و ترتيبها هو الخامس من حيث انتشار الانترنت بالدول العربية.