فريق مدينة زويل البحثي يطور الأساليب المختلفة في نطاق النانو ضوئيات

  • 104
مدينة زويل للبحث العلمى

قام الدكتور صلاح عبيه، مدير مركز الفوتونات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وفريقه البحثي بتطوير الأساليب المختلفة في نطاق النانو ضوئيات مع الاستعانة بالمحاكاة الرقمية للتصميمات المختلفة على جهاز الحاسب الآلى بهدف إحداث زيادة فعالة في كفاءة الخلايا الشمسية.

وتبين في نشرات علمية حديثة، أن هياكل البلازمونيات ذات خاصية امتصاص الضوء الرائعة يمكن هندستها بدقة تصل إلي واحد علي المليار من المتر على شكل هوائى نانو متري، للحصول على خلية شمسية لها قدرة عالية على تركيز وحصر أشعة ضوء الشمس مما يوفر كفاءة أعلى من الخلايا التقليدية بنسبة 33?. وقد نشرت هذه النتائج فى مجلتي IEEE لإلكترونيات الكم، IEE / IET الإلكترونيات الضوئية.

وفي نفس السياق فإن مركز تكنولوجيا النانو على وشك البدء بالعمل تحت إدارة الدكتور شريف صدقي، مدير مركز تكنولوجيا النانو، لاستخدام أجهزة المركز لتصنيع نماذج أولية لتلك الخلايا واختيار كفاءتها، بينما يعكف الدكتورعبيه مع فريقه البحثي علي الاستمرار في البحث والتطوير لتصميم أجيال جديدة من الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية كمصدر بديل للطاقة المتجددة من أجل توفير "بيئة خضراء خالية من التلوث" في مصر.

كما يتم البحث عن مصادر الطاقة البديلة والنظيفة في القرن 21 صار إلزامياً بسبب التلوث البيئي وارتفاع تكلفة الوقود القائم على الكربون. تمثل الطاقة الشمسية مصدراً نظيفاً وفعالاً للطاقة البديلة، وتشير كافة التقديرات إلى أن الشمس ستستمر في إشعاعها نحو كوكبنا بما لا يقل عن مليار سنة.

وفي هذا الصدد، فإن مصر تحظى بوفرة هائلة من الطاقة الشمسية ولكن ينقصها التكنولوجيا اللازمة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء مفيدة أو بدائل أخرى. يعتبر تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء باستخدام الخلايا الشمسية هو موضوع للبحث والتطوير في جميع أنحاء العالم.