شرم الشيخ تستضيف المؤتمر السادس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب

  • 111
الاتحاد العام للآثاريين العرب

أعلن الدكتور محمد الكحلاوى، أمين عام الاتحاد العام للآثاريين العرب، اليوم الأحد، عن انعقاد المؤتمر السادس عشر المنعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر الجارى، بالتعاون مع اتحاد المرشدين السياحيين العرب، برئاسة الخبير السياحى محمد غريب، تحت رعاية جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .

وقال الدكتور الكحلاوى فى تصريح اليوم : " إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي فى ظروف غاية الصعوبة، تمرعلى تراث الأمة العربية جراء الصراعات والاعتداءات والسرقات ودعاوى التطرف، التي تنذر بنتائج وخيمة؛ ولهذا يناقش المؤتمر الاعتداءات الصهيونية على القدس والمسجد الأقصى، وتدمير التراث بسوريا وليبيا ومصر ومالي واليمن؛ جراء الانفلات الأمني الذى أدى لسرقات الآثار والتعدى على الأراضي الأثرية؛ مما يشكل خطرا داهما على تراث الأمة العربية".

من جهته ، قال الدكتور عبد الرحيم ريحان، مقرر إعلام الاتحاد العام للآثاريين العرب: "إن المؤتمر سيناقش 120 ورقة بحثية مقدمة من كبار علماء الآثار بالوطن العربي ، فضلا عن تكّريم العديد ممن ساهموا فى حماية التراث وتفانوا فى خدمته، وفى مقدمتهم الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق الذي حصل على درع الاتحاد لهذا العام".

كما حصلت الدكتورة شافية بدير من جامعة عين شمس، على جائزة الاتحاد التقديرية، وحصل الدكتور محمد العلامي من جامعة الخليل بفلسطين، على جائزة الجدارة العلمية. وقد حصل شباب الآثاريين على جائزة التفوق العلمي، وهما الدكتور محمد الذيبى من السعودية، والدكتور ياسر إسماعيل والدكتور أبو الحسن بكرى من جامعة القاهرة.

بدوره ، أشار الخبير السياحى محمد غريب، رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب، إلي أن اختيار سيناء لعقد المؤتمر يعد رسالة سلام للعالم بأن سيناء آمنة وكل المواقع الأثرية والسياحية بمصر آمنة؛ وهى فرصة لتنشيط السياحة في سيناء بالتواصل مع المكاتب الإقليمية لاتحاد المرشدين السياحيين العرب للتنشيط وفتح فرص جديدة لاستثمارات عربية بسيناء، ورفع معدلات السياحة من الدول العربية لمصر عامة، وسيناء خاصة، والتي تحوى كل مقومات السياحة فى منطقة واحدة، ولتفعيل المبادرات التي تبناها اتحاد المرشدين بسيناء، والخاصة ببرنامج للوعى الأثري والسياحي، وتدريب أهالي سيناء على الإرشاد السياحي.