زيدان: مدينة سرت تحتوي على أكثر المقابر الجماعية

  • 80
صورة أرشيفية لمقابر جماعية بليبيا

قال طارق زيدان مدير مكتب وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين بمدينة سرت الليبية ، إن سرت تحتوي على أكثر المقابر الجماعية التي توجد في البلاد .

وأضاف زيدان في تصريح له اليوم ، إنه تم العثور على أكثر من 500 جثة مجهولة في مدينة سرت حتى الآن، مشيرا إلي أن عدد المفقودين المبلغ عنهم في سرت هو 400 مفقود تقريبا.

وأكد زيدان أنهم خاطبوا الجهات المسؤولة مرارا وتكرارا من أجل توفير الإمكانيات اللازمة للمكتب في سرت لكي يعمل بالطرق الصحيحة للبحث عن الجثث إلا أنه إلى الآن لم يتم الرد على هذه المخاطبات ، معبرا عن استيائه من تجاهل الجهات المسؤولة اتجاه توفير الإمكانيات اللازمة.

مؤكدا أن المكتب في سرت يفتقر إلى الدعم والإمكانيات ويعمل بمجهودات فردية ، لافتا إلى أن المكتب يحتاج إلى تدريب عناصر في مجال البحث عن الجثث.

وأشار إلي أن هناك طرقا خاصة في كيفية الانتشال والبحث عن الجثث عن طريق فرق مختصة، مؤكدا أن مكتب سرت لا يملك هذا الفريق المختص للبحث عن الجثث.

وأوضح أنه رغم العثور على مقابر في ضواحي مدينة سرت بين الحين والآخر إلا أنه لعدم وجود فريق نضطر إلى إبلاغ الوزارة في طرابلس وبدورها ترسل فريق إلى سرت وهذا الأمر يحتاج إلى وقت وغير مجدي.

وذكر أن المكتب في سرت يقدم مساعدات إلى 90 عائلة تقريبا 40 منهم أسر الشهداء و50 منهم تقريبا للأطفال والأمهات المتضررين نتيجة حرب التحرير.