تونس توقع 35 اتفاقية تعاون وشراكة اقتصادية مع أربع دول أفريقية

  • 82
الرئيس التونسى المنصف المرزوقِى

قال أنيس الجزيرى المستشار الاقتصادى للرئيس التونسى المنصف المرزوقِى إن مشاركة الأخير فى القمة الأفريقية التى انعقدت فى غينيا الاستوائية، أفضت إلى توقيع 35 اتفاقية اقتصادية، 10 منها مع دولة مالى 10 مع النيجير و8 مع التشاد و7 مع الجابون."

وتشمل هذه الاتفاقيات مجالات عديدة منها التعاون فى مجال الجيولوجيا والمناجم والطاقة التعليم العالى وميدان حماية المحيط والسياحة والصحة والفلاحة فضلا عن توقيع شراكات ثقافية وأخرى تجارية وبنكية.

كما نظم على هامش هذه الجولة عدد من المنتديات الاقتصادية بين الجانب التّونسى والدول المذكورة (مالى والنيجر والتشاد والجابون)، تناولت تشخيص المناخ الاقتصادى وتخللتها لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال التونسيين ونظرائهم الأفارقة من أجل تفعيل التعاون بين تلك البلدان.

كما جرى توقيع اتفاق مبدئى بين تونس وهذه الدول الأفريقية لتمكين الأولى من اتفاق تفاضلى يمنح الشركات المصدرة التونسية إعفاءاتِ جمركية لتسهيل عمليات التصدير، كما تم على هامش هذه الزيارة الاتفاق على مشاريع عديدة ستنفذ من قبل شركات ورجال أعمال تونسيين منها مجمع استشفائى عالمى ومركز جامعى وسياحِى ومستشفى خاص.

وجرى تشكيل لجنة متابعة مؤلفة من أعضاء برئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية ومنظمة الأعراف واتحاد الفلاحين وغرف التجارة بتونس ومركز النُهوض بالصّادرات لمتابعة هذه المشاريع والاتفاقيات الموقعة.