وزير الطاقة الأردنى: علاقاتنا مع مصر استراتيجية دائما ومميزة

  • 101
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور محمد حامد

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور محمد حامد، على عمق العلاقات الأردنية المصرية، والتى وصفها بأنها "استراتيجية" بفضل قيادتى البلدين ، قائلا "إن مصر هى بمثابة العمق الاستراتيجى العربى ونتوقع أن تسير فيها الأمور إلى الأفضل خلال الفترة القادمة خاصة بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم".

وأفاد حامد – فى تصريح لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان – بأن العلاقات المصرية الأردنية فى مجال الطاقة مميزة منذ زمن بعيد وحتى الآن، إلا أن التفجيرات التى تستهدف خط الغاز المصرى تؤدى إلى انقطاعه وهو ما يشكل ضغطا على الاقتصاد الأردنى ويرفع من تكاليف إنتاج الكهرباء..لافتا إلى أن الخسارة اليومية جراء انقطاع الغاز تقدر بحوالى 4 ملايين دولار أمريكى.

وفيما يتعلق بالمباحثات التى أجراها مع المسئولين المصريين خلال الزيارتين الأخيرتين اللتين قام بهما مؤخرا إلى القاهرة.. أفاد حامد بأن المباحثات ركزت على متابعة مشاريع النفط والغاز الطبيعى بين الأردن ومصر والعراق، مشيرا إلى أن الدول الثلاثة وقعت فى الأسبوع الأول من مارس الماضى بعمان مذكرة تفاهم فى مجال المشاريع الإستراتيجية للنفط والغاز اتفق خلالها على آليات التعاون المستقبلى.

وجدد وزير الطاقة الأردنى التأكيد على أن البلدان الثلاثة تعمل بجد كبير لإنجاح هذه المشاريع الاستراتيجية ومنها ربط حقول الغاز العراقية مع خط الغاز العربى وهو ما سيوفر للعراق خط أنابيب إقليمى يمر من عدة دول وسيمكنها من تصدير الغاز وبكميات كبيرة.. موضحا أن هذه المشاريع ستجعل من الأردن بلدا محوريا لنقل وعبور الطاقة عبر أراضيه بشكل آمن ومستقر وستسهم فى تحقيق أمن التزود بالطاقة له وأيضا لمصر.

ونوه بأن مشروع أنبوب النفط الخام من العراق إلى العقبة والمتوقع الانتهاء من تنفيذه فى عام 2018 وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا وإمكانية مده مستقبلا إلى مصر سيلبى احتياجات الأردن ومصر من النفط الخام.. مؤكدا فى الوقت ذاته أن العراق له مصلحة كبيرة، كونه إحدى الدول الكبرى فى المنطقة لإنتاج الغاز والنفط، فى أن تكون مصر بوابته لتصدير هذه المنتجات إلى أفريقيا.