مكتبة الإسكندرية توثق حياة المشير أحمد إسماعيل ضمن ذاكرة مصر المعاصرة

  • 96
أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة

أعلن رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب أن المكتبة اتفقت مع عائلة المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر المجيدة، على توثيق المواد الخاصة به ضمن ذاكرة مصر المعاصرة وموقع أنور السادات.

وقال عزب اليوم الاثنين: "إن هناك اتفاقا جرى مع السفير محمد إسماعيل علي نجل المشير الراحل لتوثيق المادة الخاصة به، والتي تتنوع بين الصور والوثائق والمواد المرئية التي ترصد حياة المشير منذ الميلاد وحتى الوفاة".

ومن جانبه، قال الباحث عمرو شلبي مدير المشروع: "إن المشير أحمد إسماعيل تولى منصب القائد العام للقوات المسلحة ووزير الحربية خلال حرب أكتوبر المجيدة، وشغل العديد من المناصب العسكرية الرفيعة منها منصب رئيس المخابرات العامة المصرية، ورئيس أركان القوات المسلحة، بالإضافة إلى العديد من المناصب العسكرية الأخرى، كما صنفته مجلة الجيش الأمريكي كواحد من أهم خمسين شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكا جديدا".

جدير بالذكر أن المشير أحمد إسماعيل تخرج من الكلية الحربية عام 1938، وكان زميلا لكل من الرئيس الراحل أنور السادات، والرئيس جمال عبد الناصر في الكلية الحربية، وبعد تخرجه إلتحق بسلاح المشاه وخاض الحرب العالمية الثانية كضابط مخابرات، وحرب فلسطين، وحرب 56 ونكسة 67.

وعين المشير أحمد إسماعيل رئيسا لأركان الجيش المصري خلفا للشهيد عبد المنعم رياض حتى عام 1969 حيث وقعت حادثة "الزعفرانة"، وأعفاه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من منصبه على أثرها، وبعد وفاة عبد الناصر وقضاء الرئيس السادات على مراكز القوى عينه السادات مديرا لجهاز المخابرات العامة المصرية، ثم أصبح وزيرا للحربية في أكتوبر 1972، وخاض الحرب، وتوفي في 25 ديسمبر 1974 ثاني أيام عيد الأضحى في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن بعد معاناة من المرض.