وزير الرى: تحسين منظومة الرى بخمسة محافظات بتكلفة 4 مليارات جنيه

  • 91
الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن قطاع حماية النيل بمعداته ولوادره بدأ أعمال تطهير مجرى ترعة المحمودية من الحشائش المائية بطول 10 كيلومترات الواقعة داخل المحافظة، وذلك هدية من الوزارة لأبناء المحافظة.

وأشار الوزير إلى أن المجرى يدخل ضمن مسئولية الإدارة المحلية بالمحافظة، ومسئوليتها، لكن فى إطار المسئولية التضامنية للحكومة تقرر تنفيذ الأعمال على حساب الوزارة مع ملاحظة أن الترعة هى المغذى الرئيسى لمحطات مياه الشرب للمحافظة.

من ناحية أخرى، يقوم الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى غدا الأحد، بزيارة تفقدية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، وذلك للوقوف على آخر المستجدات والأعمال المنفذة بالمشروع ومحطته الكهرومائية الذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة حوالى 4 مليارات جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

وأوضح مغازى، أن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت نحو 41% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع شملت الانتهاء من تنفيذ السد الدائرى المؤقت حول حفرة الإنشاء، كذلك الانتهاء من تنفيذ الستارة المؤقتة حول حفرة الإنشاء بطول 16400م وعمق 38م وسمك 80سم، إضافة إلى إنشاء أنظمة وآبار التجفيف بعدد 81 بئرا وجار التشغيل لتخفيض مناسيب المياه الجوفية طبقا للمناسيب التصميمى فيما بلغ حجم المياه المسحوبة من بداية التجفيف حتى الآن نحو 40 مليون م3 .

واشار إلى الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من الستارة الدائمة أسفل المنشأ بطول 603م وعمق 18م وسمك80 سم، إلى جانب الانتهاء من إنشاء الحوائط الخرسانية المسلحة أسفل البغال الفاصلة بين المنشآت (بطول 1300م، وعمق من 11- 22 متر )، وكذلك الانتهاء من صب خرسانة فرشة الأمام والخلف بالأهوسة، وجار صب الخرسانة المسلحة للحوائط بالأمام.

وبلغ ما تم صبه بالأهوسة نحو 49 ألف م3، وذلك بنسبة 35%، كما يجرى صب الخرسانة المسلحة لبغال المفيض، حيث بلغ ما تم صبه 10 آلاف م3 (بنسبة 11% من خرسانة المفيض)، فضلا عن صب الخرسانة المسلحة لبغال محطة الكهرباء، حيث بلغ إجمالى ما تم صبه 13100 م3 بنسبة 14% من خرسانة محطة الكهرباء .

وأضاف أنه جار عمل الترتيبات اللازمة للبدء فى تأهيل فم ترعة الإبراهيمية، حيث تم الانتهاء من تصنيع جميع البوابات وملحقاتها وكذلك المعدات الهيدروليكية وتنفذ أعمال الاختبارات اللازمة لها تمهيدًا لتوريدها للموقع .

وأوضح مغازى، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف- الفيوم- الجيزة) بالإضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طنا بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة.