وزير الاتصالات: 18 مليار جنيه استثمارات بالحوسبة السحابية خلال 7 سنوات

  • 89
عاطف حلمى وزير الاتصالات

وقع المهندس محمد النواوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، والدكتور محمود الدسوقى رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "أوتوميشن للاستشارات"، والدكتورسعد البراك رئيس مجلس إدارة شركة ILA القابضة مذكرة تفاهم تقضى بقيام الشركتين بتقديم خدمات تطبيقات الحوسبة السحابية لكل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص في عديد من المجالات، بما يساهم في تلبية الكثير من احتياجات القطاعات المختلفة وذلك بحضور الوزير عاطف حلمى.

وقال المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات انه سوف يتم استضافة التطبيقات التكنولوجية الخاصة بهذا الموضوع لدى مركز بيانات شركة "تي إي داتا" المؤمن بالكامل ضد أي عمليات اختراق تكنولوجية أو سرقة، وتقوم شركة "أوتوميشن للاستشارات" بتقديم الدعم الفني لهذه التطبيقات وللعملاء على حد سواء.

وقال بأن الدخول في صناعة الحوسبة السحابية تعد من أهم أولويات العمل الإستراتيجية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات المتوقعة لتنفيذ إستراتيجية الحوسبة السحابية تتراوح ما بين 15 إلى 18 مليار جنيه على مدار الــ 7 سنوات القادمة.

وأكد على أن الحوسبة السحابية لها دورها الهام والضروري في إحداث طفرة نوعية في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووضع مصر على الخريطة العالمية بقوة في هذه الصناعة الواعدة، مشيراً إلى أن الوزارة تتبني مفهوم الحوسبة السحابية والتوعية بأهميتها والعمل علي تطوير الكوادر الجديدة.

وأكد أن الحوسبة السحابية من أهم الأولويات التي يركز عليها مركز الإبداع وريادة الأعمال التابع للوزارة، وذلك بما لها قدرة عالية على توفير أقصى قدر ممكن من كفاءة تكنولوجيا المعلومات وتجعل من الممكن تخزين وإدارة وتحليل المعلومات في العالم بالتزامن مع نمو هذه الصناعة بصورة طرديه.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن مجلس الوزراء قد وافق الأربعاء الماضي على قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتمويل وتنفيذ أول مشروع للحوسبة السحابية الحكومية لتقديم خدمات البنية الأساسية وقواعد البيانات والتطبيقات الأكثر استخداما وشيوعاً للجهات الحكومية، الأمر الذي يمثل لنا نقطة انطلاق كبيرة نحو الوصول إلى المجتمع الرقمي في كافة المجالات الحياتية للمجتمع المصري، خاصة وان هذه الصناعة تفتح الباب أمام استثمارات ضخمة في كافة القطاعات والتطبيقات التكنولوجية، ويوفر المزيد من فرص العمل، وتدعم بقوة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

هذا وتتضمن مجموعة التطبيقات التي تتبنى تنفيذها الاتفاقية: تطبيقات إدارة الموارد البشرية، وإدارة الموارد البشرية المتجولة، وإدارة وتتبع الأصول، وإدارة و تتبع الأسطول، وإدارة المكتبات، والأرشيف الصحفى، وإدارة المخطوطات، والأرشيف الإليكتروني، وتدفق المستندات والأعمال، وإدارة مراكز التدريب وإدارة مراكز الصيانة والإصلاح.

من جانبه أكد المهندس محمد النواوى على الأهمية الكبيرة لمذكرة التفاهم بين "تي إي داتا" و"أوتوميشن"، ودورها الهام الذي ستلعبه في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا تستطيع تحمل تكاليف استثمارية كبيرة، ومساعدتها من خلال خدمات تطبيقات الحوسبة السحابية على البدء في أعمالها على الفور، مشيرا إلى أهمية مثل هذه الاتفاقيات في دعم الاقتصاد القومي في هذه المرحلة.

كما أشار الدكتور محمود الدسوقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "أوتوميشن للاستشارات" إلى التأثير الإيجابي لهذه الاتفاقية قائلاً "لقد حان الوقت لكي تستفيد القطاعات والصناعات المختلفة من تكنولوجيا الحوسبة السحابية بتعظيم الفوائد الناشئة عن استخدام هذه التكنولوجيا مثل تقليل التكلفة الاستثمارية والمرونة وحرية الحركة وسرعة تطبيق النُظُم".