إيران تبدأ تصدير الغاز إلي العراق بعد انتهاء أزمة "داعش"

  • 88
صورة أرشيفية

توقع مساعد وزارة النفط الإيرانى للشؤون الدولية والتجارية على ماجدى، أن تبدأ بلاده تصدير الغاز إلى العراق فى بداية العام الإيرانى الجديد الذى يبدأ فى 21 مارس القادم، بعد انتهاء الأزمة الراهنة فى العراق.

وقال ماجدى، فى تصريح نقلته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية، في معرض رده علي سؤال حول تداعيات الأزمة الأمنية فى العراق على عملية تصدير الغاز إلي العراق، نتوقع أن نبدأ تصدير الغاز إلي العراق في بداية العام الإيراني وبعد انتهاء الحرب المندلعة فى العراق بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش".

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقيتين لتصدير الغاز إلي العراق عبر مدينتى البصرة وبغداد، وأن اتفاقية بغداد سيتم العمل بها اعتبارا من بداية العام الإيراني القادم.

وحول عملية مد أنابيب نقل الغاز إلي العراق، قال ماجدى إنه تم الانتهاء من بناء الجزء العراقي من الأنبوب الرئيسي لنقل الغاز بينما لم يكتمل بناء الجزء الإيراني منه حتى الآن.

وأوضح أن العراق لم يتمكن من إکمال الخطوط الفرعية للأنبوب الرئيسى فى أراضيه بسبب اندلاع أزمة "داعش"، مؤكدا أن الجزء الإيرانى من أنبوب نقل الغاز إلي العراق سيكتمل بعد شهرين علي أبعد تقدير.

وتجري حاليا مباحثات جادة بين طهران وبغداد بشأن زيادة حجم صادرات الغاز الإيرانى إلي العراق؛ ليصل إلى 40 مليون متر مكعب يوميا، ليكون العراق بذلك أکبر مستورد للغاز الإيرانى.