"الأطباء" تعلن عن أزمة في نقص التدريب لشباب الأطباء

  • 101
نقابة الأطباء

أكدت النقابة العامة لأطباء مصر أن فترة النيابة هي فترة التدريب الأساسية، ليتحول الطبيب (بالتدريب مع الدراسة) من ممارس عام إلى أخصائي.

وأعلنت النقابة في بيانٍ لها اليوم، أن المشكلة أن المستشفيات التي توفر تدريب حقيقي للأطباء هي مستشفيات قليلة، وعليها طلب شديد، ويتم الإنتداب إليها كثيرا بالواسطة، وبذلك تصبح غير متاحة بالأغلب أمام عموم الأطباء.

وأضافت البيان، ينتج من هذا أن الطبيب يصبح أخصائي دون التدريب العملي الكافي الذي يتيح له إمكانية العمل كأخصائي ماهر، وبالطبع الضحية هم المرضى الذين يتم علاجهم عن طريق أخصائيين لم يتلقوا التدريب الكافي.

واقترحت النقابة لحل هذا المشكلة ما يلي:

1- التفعيل السريع لبرنامج التدريب القومي لوزارة الصحة، الذي يضع نظام للتدعيم العملي والتدريب للمستشفيات الغير مجهزة بندب إستشاريين وأساتذة لهذه المستشفيات لرفع مستوى العمل والتدريب بها.

2- التطبيق الدقيق لقرار الوزارة السابق، بمنع إنتداب أطباء التكليف للمستشفيات، حتى لا يشغل ذلك الندب أماكن تدريب النواب.

3- عمل حصر دقيق للنواب المتواجدين حاليا في المستشفيات المميزة، بحيث يتم تحديد فترة التدريب لكل طبيب في هذه المستشفيات بفترة محددة (سنة واحدة) حتى تتاح أوسع فرصة تدريب لعدد كبير من الأطباء.

4- مطالبة مستشفيات أمانة المراكز المتخصصة بإستيفاء إحتياجاتهم من النواب من توزيع الوزارة وليس من التعاقدات الشخصية حتى يكون هناك معيار واضح للتوزيع.