"الاتصالات": تدني مستوى الخدمة لفودافون واتصالات بسبب انقطاع الكهرباء

  • 87
المهندس هشام العلايلى الرئيس التنفيذى للجهاز تنظيم الاتصالات

قال المهندس هشام العلايلى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بشان تدنى مستوى الخدمة لشركتى المحمول فودافون واتصالات فى التقرير الخاص بجودة الخدمة عن الربع الأول من العام الحالى، أن جزء كبير منه له علاقة بانقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح العلايلى فى تصريحات صحفية، أن الجهاز سيبحث مع شركات المحمول الأمور المتعلقة بتدنى مستوى الخدمة غير المتعلقة بالكهرباء، والعمل على إيجاد حلول لها، وفى حال عدم الاستجابة سيتم فرض عقوبات على الشركات المخالفة لذلك طبقا لما هو منصوص فى الترخيص.

وقال أن الجهاز يتجه لفصل سوء الخدمة نتيجة انقطاع الكهرباء عن مشكلة خاصة فى شبكات المحمول.

كان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد أصدر تقرير جودة الخدمة، سواء على مستوى الخدمات الصوتية والبيانات عن الربع الأول من العام الحالى، واختلفت جودة الخدمة لشركات المحمول ببعض المناطق من ناحية بدء المكالمات 2% ونسبة انقطاع المكالمات 2% ورداءة الصوت 10%.

وبينما بين التقرير عدم تجاوز شركة موبينيل الحد المسموح به لجودة الخدمة، فإنه أشار إلى أن شركات المحمول الثلاث لم تتجاوز الحد المسموح به من ناحية رداءة الصوت فى القاهرة.

وتخطت شركة "اتصالات" الحد المسموح به بنسبة عدم نجاح بدء المكالمة بمحافظة القاهرة وانقطاع المكالمات بجنوب القاهرة، ولكنها كانت الأفضل من فودافون وموبينيل من ناحية جودة الصوت فى شرق الإسكندرية.

ولم تتجاوز شركات المحمول الثلاث الحد المسموح به بجودة الصوت بشرق وغرب الإسكندرية، ولكن شركة فودافون تخطت الحد المسموح به من ناحية نسبة انقطاع المكالمة فى المنصورة، وجودة الصوت فى كفر الشيخ.

أما فى محافظات سيناء والبحر الأحمر فإن اتصالات تخطت الحد المسموح به فى شرم الشيخ والسويس، من ناحية عدم نجاح بدء المكالمة، ولكنها كانت الأفضل فى شرم الشيخ والإسماعيلية وبورسعيد من ناحية جودة الخدمة، بينما تراجعت فى بنى سويف والأقصر والفيوم وقنا من ناحية بدء المكالمة.

وتخطت فودافون الحد المسموح به من ناحية بدء المكالمة فى كفر الشيخ وطنطا والمنصورة، أما من ناحية انقطاع المكالمات، فإنها تخطت الحد المسموح به فى المنصورة ودمياط وجودة الصوت فى كفر الشيخ والمنصورة، أما اتصالات فإنها تخطت الحد المسموح به من بدء المكالمة فى شبين و كفر الشيخ.

وفى محافظات الصعيد، فإن اتصالات تخطت الحد المسموح به فى بنى سويف والمنيا والفيوم وأسوان والأقصر وقنا، ولكنها لم تتخط الحد المسموح به من ناحية رداءة الصوت وانقطاع المكالمات.

ومن ناحية خدمات الإنترنت، فإن الشركات الثلاث لم تتخط الحد المسموح به، طبقاً لما بينه الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى تقريره، على الرغم من شكاوى سوء الخدمة.