السيسي يستعرض تنفيذ المرحلة الأولى لشبكة الطرق بتكلفة 16.5 مليار جنيه

  • 56
الرئيس عبدالفتاح السيسى

قالت مصادر مطلعة فى تصريحات صحفية، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وكل من وزراء النقل والرى والإسكان ناقش شبكة الطرق الجديدة وإجراءات تنفيذها 3600 كم ، على أن تكون المرحلة الأولى منها تنفذ خلال عام .

وعرض المهندس هانى ضاحى ، وزير النقل خطة شبكة الطرق من أجل التنمية في مصر عام 2035 وتهدف هذه الخطة إلى البدء بنحو 1200 كم من الطرق كمرحلة أولى في عدد من المحافظات بتكلفة تصل إلى 16.5 مليار جنيه ، وذلك من أجمالي أكثر من 3000 كم تستهدفها الخطة. حيث تتضمن الخطة إنشاء ورصف طرق جديدة وتطوير ورفع كفاءة طرق أخرى. وعرضت الوزارة للدراسات التي أجريت لبدء الخطة والتي شملت تقسيم الطرق طبقاً لحالتها وتكلفتها مابين طرق جديدة وأخرى تحتاج إلى تطوير، كما شملت الخطة أحجام الكثافة المرورية على تلك الطرق مابين مرتفعة ومنخفضة ومتوسطة.

بالاضافة إلى خطة تطوير شبكة خطوط مترو الأنفاق حتى عام 2032 وتتضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث : بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة. وقد تم طرح أعمالها من خلال مناقصة عالمية وتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتمويلها. وتساهم هذه المرحلة في زيادة ركاب الخط الثالث لمترو الأنفاق في مراحله الثلاثة إلى 1.5 مليون راكب يومياً.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذه المرحلة على ثلاث مراحل، الأولى بطول 4 كم وتضم (4) محطات، والثانية بطول 6.6 كم وتضم (6) محطات، والثالثة بطول 7.1 كم وتضم (5) محطات.

والمرحلة الرابعة من الخط الثالث : وتمتد من محطة هـارون بمصر الجديدة حتى مطار القاهرة بطول 18.17 كــم وعدد 16 محطة. وتبلغ التكلفة المتوقعة لهذه المرحلة نحو 1.853 مليار يورو ، ويتم تنفيذها خلال 3 سنوات.

والمرحلة الأولى من الخط الرابع : ويربط هذا الخط بين مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة، ويبلغ طول المرحلة الأولى منها (19 كم) ومن المقرر الانتهاء من إعداد مستندات الطرح الخاصة بهذه المرحلة الأولى في سبتمبر عام 2014 ليبدأ بعدها إجراءات الطرح والترسية والإسناد ثم التنفيذ وذلك اعتباراً من منتصف عام 2015 ولمدة 6 سنوات. وقد تم توفير الشق الأجنبى من الاعتمادات المالية من خلال قرض يابانى، والشق المحلى من موازنة الدولة لتمويل تنفيذ هذه المرحلة.

و قطار العاشر ـ بلبيس : ويبلغ طول الخط الذي سيسير عليه القطار حوالي 83.4 كم بعدد 11 محطة. ويتكون القطار من 6 عربات وتبلغ سرعته التصميمية 100 كم/ساعة، ويستوعب 1500 راكب/ ساعة وأنفاق السيارات و السكه الحديد جنوب بورسعيد : ويقوم هذا المشروع على إقامة نفقين للسيارات ونفق للسكك الحديدية أسفل قناة السويس جنوب بورسعيد عند علامة الكيلو 15.5 ترقيم قناة السويس ، وذلك لربط شبه جزيرة سيناء بالدلتا من خلال عدة محاور برية وسكك حديدية.