عيسى يؤكد على عمق العلاقات بين مصر والعراق

  • 110
حسام عيسى

أكد الـدكتور حسـام عيسى، نـائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، اليوم الثلاثاء، على عمق العلاقات التى تربط بين مصر والعراق؛ جاء ذلك خلال استقباله ضياء الدباسى سفير العراق بالقاهرة لبحث أوجه التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى.

يأتى هذا اللقاء فى إطار التحضير للجنة المصرية العراقية المشتركة، المقرر عقدها فى بغداد فى ديسمبر المقبل.

وأكد الوزير خلال اللقاء على سعى مصر لدعم علاقات التعاون وتنميتها مع العراق، واستعداد الوزارة لتقديم الدعم لها فى مجال التعليم العالى، وتقديم التسهيلات اللازمة للطلاب العراقيين الذين يدرسون بالجامعات المصرية، وتذليل الصعوبات التى تواجههم.

ومن جانبه، أشاد السفير العراقى بدور مصر الرائد فى المنطقة بما قدمته وتقدمه للدول العربية من دعم ومساندة فى كافة المجالات؛ حيث تعتبر مصر والجامعات المصرية هى الاختيار الأول للطالب العراقى.

وأشار إلى تطلع العراق إلى إعادة فتح الملحقية الثقافية العراقية بمصر، وعقد اتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين الجامعات المصرية والعراقية.

ومن ناحية أخرى، استقبل د. حسام عيسى، نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، داتوكو جعفر سفير دولة ماليزيا بالقاهرة، وتم خلال اللقاء بحث سبل مساعدة الطلاب الماليزيين الدارسين فى الجامعات المصرية، كذلك زيادة التبادل العلمي بين البلدين خاصة فى مجال التعليم التكنولوجى، وتفعيل اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والماليزية.

وأكد السفير الماليزى حرص بلاده على زيادة آفاق التعاون مع مصر فى ظل العلاقات الطيبة التى تجمع بين الشعبين المصري والماليزى، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد جهودا مكثفة لتعميق العلاقات بين البلدين.