أبو النصر : بدء الدراسة في الأسبوع الثالث من سبتمبر.. ولا زيادة في مصروفات المدارس وأسعار الكتب

  • 102
الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

قال الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أنه يعامل الطلاب جميعا كأبنائه ويسعى جاهدا لخدمتهم نافيا ماتردد حول ارتفاع أسعار الكتب المدرسية اعتبارا من العام الدراسى القادم، مؤكدا أنه لا زيادة فى مصروفات المدارس الحكومية وطالب أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الشائعات التى تهدف لإثارة البلبلة والإضرار بالعملية التعليمية.

وأضاف أن هناك زيادة بالمدارس الخاصة بعد أن تم تحديدها لشرائح بهدف زيادة المصروفات بها، وتم تحديد زيادة 17% للمدارس التى تقل مصروفاتها عن 600 جنيه، و3% للمدارس التى تزيد مصروفاتها على أربعة آلاف جنيه .

و يحظر على المدارس الدولية أن تضيف أى زيادة على مصروفاتها أكثر من 7 % للطلاب المقيدين بها، أن احتساب تلك الشرائح يكون على المدارس التى تبدأ سنة الأساس لها من عام 2010 / 2011.

وكان الوزير قد أصدر يوم 5 يوليو الجارى قرارا لإلزام المدارس الخاصة بأنواعها (عربى ولغات وقومية)، بعدم نقل أى طالب مقيد بها إلا برغبة ولى الأمر، وطبقًا للقرار، تطبق نفس القواعد على المدارس الدولية التى تدرس مناهج خاصة.كما أصدر وزير التعليم تعميمًا إلى كل المديريات والإدارات التعليمية يحظر على المدارس جمع أى تبرعات سواء مادية أو عينية، ويطلب من أولياء الأمور الراغبين فى التبرع أن يتبرعوا لمصلحة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

وأشار أبو النصر إلى أن الوزارة انتهت من حصر 1150 مدرسة يوجد بها عجز، بجانب وجود عجز فى بعض التخصصات، و أنه عقب الانتهاء من الحصر ودراسة الميزانية ستعلن الوزارة عن عدد المعلمين الذين تحتاج إليهم.

وقد تم فتح باب الإعارة إلى عدد من الدول من بينها الإمارات، وتم الاتفاق على تدريب المعلمين المصريين من الجانب الإماراتى ليكونوا مؤهلين للتكيف على العمل هناك.ونفى الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ما تردد حول تحديد موعد بدء العام الدراسى الجديد يوم 14 سبتمبر القادم وأكد أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى سيعقد اجتماعا بعد انتهاء إجازة عيد الفطر لتحديد الموعد مشيرا ًإلى أنه من المتوقع أن يبدأ فى الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر.

وقال الوزير إنه مع بدء العام الدراسى القادم سيكون لدينا 90 كتابا جديدا للمراحل الدراسية المختلفة.

وأضاف أبو النصر أنه سيتم حذف 30% من الحشو والتكرار داخل المناهج الدراسية قبل بدء طباعة الكتب ، من الصف الأول الابتدائى حتى الثالث الثانوي.