الاحتلال الصهيوني يدعو مجلس الأمن إلى إصدار قرار يطالب بتجريد سلاح "حماس"

  • 80
حركة المقاومة الإسلامية حماس

دعا مندوب المحتل الصهيوني الدائم لدى الأمم المتحدة، رون بروسور، مجلس الأمن الدولي إلى "إصدار قرار يطالب بتجريد قطاع غزة من الأسلحة وإدانة حركة حماس وإعلانها منظمة إرهابية" حسب تعبيره.

ومنذ أسبوع تقريبا، ترعى مصر مفاوضات غير مباشرة بين وفدين فلسطيني وصهيوني بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي يضع حدا للعدوان على قطاع غزة، أو تمديد هدنة 72 ساعة اقترحتها مصر الاثنين الماضي، ودخلت حيز التنفيذ في الـ8 صباحا من يوم الثلاثاء الماضي قبل أن تنتهي صباح أمس الجمعة حتى التوصل إلى الاتفاق النهائي.

لكن المفاوضات لم تنجح في التوصل إلى الاتفاق النهائي أو تمديد هدنة الـ72 ساعة، بسبب خلافات بين الجانبين حول مطالب الوفدين الفلسطيني والصهيوني.

وتضمنت مطالب الوفد الفلسطيني: وقف إطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة إلى المواقع التي كانت فيها قبل الحرب "التي شنتها في الـ7 من الشهر الماضي"، وإعادة العمل بتفاهمات 2012 "التي أنهت حربا صهيونية"، وفك الحصار على قطاع غزة بكافة صوره، وإنشاء ميناء بحري ومطار بغزة.

وفي المقابل، يطرح الاحتلال الصهيوني مطلب نزع سلاح الفصائل الفلسطينية، وهو ما ترفضه الأخيرة بشدة.

وشن الاحتلال على غزة، منذ السابع من يوليو الماضي، حربا بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن صهيونية، أسفرت عن استشهاد 1898 فلسطينياً وإصابة نحو 10 آلاف آخرين بجراح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى دمار مادي واسع في القطاع الذي يقطنه أكثر من 1.8 مليون فلسطيني.