وزير الآثار يعلن عن خطة لتطوير المناطق الاثرية الواقعة بمحور قناة السويس

  • 52
السيسي رئيس الجمهورية

أعلن ممدوح الدماطى وزير الاثار، عن تبنى الوزارة لخطة طموحة لتطوير المناطق الاثرية الواقعة شرق وغرب قناة السويس بما يتواكب مع مشروع تنمية القناة الذى اعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والذى يعد نقلة نوعية كبرى وعصبًا مهمًّا لطفرة اقتصادية لمحافظات مصر جميعها، وخاصة محافظات الإقليم: الإسماعيلية، بورسعيد، السويس وشمال وجنوب سيناء.

كشف وزير الأثار أنه سوف يشكل لجنة اثرية برئاسته مباشرة تضم فى عضويتها خبراء من كافة مواقع العمل الاثرى لصياغة هذه الخطة وتنفيذها على الفور بما يتناسب مع تطوير محور قناة السويس وما يهدف من تنمية سوف تعود بالخير على الشعب المصرى كافة.

أوضح "الدماطى"، أن مدن محور قناة السويس تحتوي علي العديد من الاثار العريقة والهامة، حيث كانت البوابة الشرقية لحماية مصر منذ ثلاثة ألف عام، ولها أهمية تاريخية كبيرة حيث شهدت عصورا متنوعة منذ الدولة القديمة حتى العصر اليوناني الروماني، ولتحقيق المعنى الحقيقي للتنمية لابد من إحداث طفرة حقيقية للتنمية الاثرية والسياحية لكافة المواقع الآثرية بها، مشيرا إلى أن الاثار هى جزء اصيل من مشروع التنمية الذى ينعكس على تنمية القناة ومدنها سياحيا واقتصاديا وثقافيا.

وأكد وزير الاثار على ضرورة تضافر الجهود بين وزارة الاثار والسياحة والشركات السياحية لوضع مقاصد آثرية جديدة شرق وغرب القناة على الخريطة السياحية بما يمثل عامل جذب للسياحة الوافدة لمصر.