• الرئيسية
  • الأخبار
  • الإسكان" تتفق مع "الحربى" لتنفيذ الأعمال "الكهروميكانيكية" لـ 65 محطة صرف صحى جديدة بالقرى المحرومة

الإسكان" تتفق مع "الحربى" لتنفيذ الأعمال "الكهروميكانيكية" لـ 65 محطة صرف صحى جديدة بالقرى المحرومة

  • 64
وزير الاسكان الدكتور مصطفى مدبولي

اتفقت وزارتا الإسكان، والإنتاج الحربى، على توقيع بروتوكول مشترك، يقضى بتنفيذ وزارة الإنتاج، للأعمال الكهروميكانيكية، لمحطات صرف القرى المحرومة، الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام، والمقدرة بـ 65 محطة جديدة، و60 محطة توسعات، وتخدم نحو 670 قرية، فى 8 محافظات، فى خطوة لإنهاء معاناة وأزمة هذه القرى من الصرف الصحى.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماعه مع اللواء إبراهيم يونس إسماعيل، وزير الانتاج الحربى، وقيادات مياه الشرب والصرف الصحى، بوزارة الإسكان، إن المحطات المدرجة ضمن خطة التنفيذ تقع فى قرى بطول فرع رشيد من الجيزة حتى كفر الشيخ، وعلى ترعة السلام، ويجب تطهير المجارى المائية فى هذه الأماكن فورا.

وأضاف الوزير:" هذا الأمر لا يحتمل أى وقت للتأخير، وفقا لـ 3 محددات رئيسية وهى الجودة الأعلى والأقل تكلفة وأقل وقت للعمل، بجانب اختيار أقل مساحة للمحطات الجديدة فى القرى، للحفاظ على الأراضى الزراعية، وسهولة تحديد أراض فى هذه القرى".

وأشار مدبولى، إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل منتدبة من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، والجهاز التنفيذى لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، لرصد المشروعات التى يحتاجها هذا المشروع، والدراسات اللازمة له وتكاليف التنفيذ، خلال مدة لاتزيد عن شهر واحد، للبدء فى التنفيذ فورا.

وأوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن كل هذه المحطات ستكون معالجة ثنائية، وسيتم تحديد العمل بها بدراسات سريعة، تنهى أزمة هذه القرى ومعاناتها من الصرف الصحى، لافتا إلى أنه سيتم توقيع بروتوكول العمل مع الانتاج الحربى فور انتهاء هذه الدراسات.

وأكد الدكتور مدبولى، أن هناك 25 محطة جار العمل بها تخدم 141 قرية، يمكن البدء فى أعمال الكهروميكانيكية الخاصة بها فورا.

من جانبه، أكد اللواء إبراهيم يونس إسماعيل ،وزير الانتاج الحربى، أن الوزارة بجهتيها الهيئة القومية للانتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، قادرتان على البدء فى تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكة فورا، وسيتم تحديد أنسب تكنولوجى لهذه المحطات.

ولفت إسماعيل إلى أن الوزارة ليس لديها طاقة قصوى فى العمل، ونستطيع إنهاء الأعمال المحددة لها قبل الوقت المتفق عليه، خاصة وأن لديها سابق خبرة فى أعمال المحطات منذ نحو 25 عاما.

وطالب وزير الإنتاج الحربى الدكتور مصطفى مدبولى، على عقد اجتماع شهرى بين مسؤولى الوزارتين، لبحث أزمات المحطات القديمة، وصيانتها فورا، وهو ما وافق عليه مدبولى.