هندسة المنوفية الأولي عالميا في مسابقة "I2P"

  • 126
فريق اختراع "مبصر"

حقق الفريق الطلابي المصري "مبصر" بكلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية، المركز الأول، في المسابقة العالمية "I2P" المقامة حاليًا بدولة البرازيل متفوقًا على أبحاث طلاب الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا المنافسة له عن اختراع "مبصر" لمساعدة المكفوفين على الإحساس بالأشياء والحركة دون قيود.

وأعلن الدكتور زياد الصغير، أستاذ الهندسة وعلوم الحاسبات بكلية الهندسة الإلكترونية بالمنوفية، والمشرف على المشروع، أن الفريق يتكون من 8 طلاب بالكلية، وأن الاختراع عبارة عن حزام سهل الارتداء للأشخاص المكفوفين ليساعدهم على التحرك أثناء تنقلاتهم اليومية بطريقة سهلة وآمنة ودون الاعتماد على أي شخص مساعد أو أدوات تشغل أيديهم.

وأشار إلى أنه يمكن للشخص الكفيف أن يتحرك دون الاصطدام بأى عوائق، ويحتوى الحزام على كاميرا ثلاثية الأبعاد وبرنامج لترجمة المشاهد المصورة آليًا، ويتولى الحزام تنبيه حامله بأماكن وجود تلك العوائق عن طريق حاسة اللمس ويوجد بالحزام ثلاثة محركات اهتزاز صغيرة تشبه محركات الاهتزاز التي توجد بالهاتف المحمول، مثبتة يمين ويسار ومنتصف الحزام من الداخل.

ويعود الفريق الفائز إلى القاهرة الثلاثاء المقبل بعد أن تم تكريمه في مدينة ساو باولو في ختام المسابقة الدولية التي تأهل لها من النهائيات المصرية "صنع في مصر"، التي أقيمت ضمن فعاليات "يوم الهندسة المصري" منتصف شهر سبتمبر الماضى.