مفتي الجمهورية يصدر كتابًا يجيب فيه عن "فتاوى وأحكام المرأة في الإسلام"

  • 104
المفتي الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

أصدر الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، كتابًا جديدًا بعنوان "فتاوى وأحكام المرأة في الإسلام"، يجيب فيه على بعض الأحكام الشرعية الخاصة بشئون المرأة المسلمة.

يعتبر الكتاب خطوة أولى لتعريف المرأة بأحكام دينها، لاسيما الأحكام المتعلقة بها، وذلك من واقع الأسئلة اليومية التي ترد إلى دار الإفتاء المصرية سواء الشفوية أو المكتوبة أو عبر الإنترنت والهاتف وغيرها من المنافذ المختلفة.

ويركز مفتي الجمهورية، في كتابه على القضايا والمسائل المستحدثة وموقف الإسلام منه والتي تتعلق بحقوق المرأة السياسية والمالية ودورها المحوري في المجتمع بصفة عامة.

كما يحتوى الكتاب، على إجابات العديد من الفتاوى التي تمس جوانب شتى لحياة المرأة من العبادات والمعاملات والنكاح والطلاق، وأحكام الجنايات واللباس والزينة، فضلًا عن أحكام النوازل والقضايا المعاصرة المتعلقة بالمرأة والتي صدرت عن دار الإفتاء عبر عقودها، مع مراعاة الاقتصار على ما يخص المرأة من غير أن يشاركها الرجل، وذلك تعظيما للفائدة المرجوة من الكتاب.

وفي تصريح له، بمناسبة صدور الكتاب، أكد مفتي الجمهورية، أن المرأة هي "أم الحياة" فهي التي تلد الأجيال وتربي النشئ الذي يبني الأوطان ويبعث فيها الحياة.

وأضاف المفتي، أن الإسلام أولى المرأة اهتماماً كبيراً لما تضطلع به من دور حيوي في المجتمع، موضحاً أن الكتاب يسعى لنشر الوعي والفهم الصحيحين فيما يتعلق بشؤون المرأة.