"محلب": 4 أسباب وراء أزمة الكهرباء

  • 100
المهندس إبراهيم محلب

كشف المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم، عن أسباب مشاكل الكهرباء خلال الفترة الحالية، مشيرا إلي أنه يجب مصارحة الشعب بكافة تلك الأسباب وتوضيح سياسة الحكومة لمعالجتها.

ذكر رئيس مجلس الوزراء أن لدينا 54 محطة لتوليد كهرباء، منها21 % تم بناؤها منذ عشر سنوات فأقل، كما أن هناك 52% منها تم إنشاؤها خلال فترة تتراوح ما بين 10 إلي 20 سنة، في حين أن هناك 27% تم تنفيذها منذ أكثر من 20 سنة، موضحا أن المحطات التي تم بناؤها منذ عشر سنوات فأكثر كان يجب أن يكون لها برنامج صيانة دوري، إلا أنه للأسف لم يتم الالتزام به خلال السنوات الماضية.

وأضاف محلب أننا تعرضنا خلال الشهر الماضي لنحو 300عملية تخريبية لأبراج الضغط الكهرباء، من خلال عدد من العصابات الإجرامية منعدمة الضمير، وهو ما أثر على انتاج الكهرباء بانخفاض في التوليد يتراوح ما بين 10% إلي 15%، مشيرا إلي أن من يقومون بتلك الأفعال يريدون أن يشلوا يد الدولة، إلا أن الدولة ستواجههم بالقانون وبكل قوة وحسم.

وأكد أن أجهزة الأمن تولت القبض على بعض هؤلاء المخربين، ولن نتهاون معهم، وأشار الى أن أكثر محطات توليد الكهرباء تعتمد على الغاز، إلا أنه نظرا لتوقف اكتشافات الغاز خلال السنوات الثلاث الماضية بسبب عدم الالتزام بسداد مديونيات شركات الطاقة الأجنبية، فان الدولة لجأت لاستخدام المازوت والسولار، وهو ما أدى الى انخفاض كفاءة تلك المحطات في التوليد.

كما ذكر أن تأخر الانتهاء من تنفيذ بعض المحطات الكهربائية، وارتفاع درجات الحراة بصورة أثرت على كفاءة انتاج الكهرباء في بعض المحطات، كانا أيضا من أسباب مشكلة الكهرباء الحالية.

وأكد أن هناك حاليا فريقا من خبراء الكهرباء في الجامعات المصرية والكلية الفنية العسكرية يقوم بمسح شامل لموقف كل محطة ويقوم بوضع خطة لعمليات الصيانة والإصلاح في أقرب وقت ممكن.

كما شدد على أنه من اليوم ليس لدينا رفاهية لإضاعة الوقت، أو الخلاف، مشيرا إلي أن مشروع قناة السويس الجديدة سيكون شاهدا على جدية والتزام المصريين، والعودة مرة أخرى الى ثقافة احترام العمل، موضحا أننا نسابق الزمن خلال هذه المرحلة من أجل بناء بلدنا بالجهد والعرق، داعيا الله عزوجل أن يحمي مصر وقائدها.