ناجح إبراهيم: تقديرات الإخوان قبل فض اعتصام "رابعة " كانت خاطئة

  • 57
الدكتور ناجح إبراهيم المفكر الإسلامي

قال الدكتور ناجح إبراهيم المفكر الإسلامى، إن كل تقديرات قادة الإخوان وتحالف الشرعية، قبل فض اعتصام رابعة العدوية، تصب فى خانة واحدة لا تكاد تفارقها أبدا وهى أن الحكومة المصرية أعجز وأضعف وأجبن من فض الأعتصام، مهما حدث ومهما تحرك المعتصمون من رابعة لاحتلال بعض الكبارى أو الذهاب إلى الوزارات واحتلالها لبعض الوقت أو مد مساحة الاعتصام.

وأضاف فى مقال له على موقع الشروق، أن هذه التقدير كانت وغيرى نسمعها ليلا ونهارا حتى من أطفال ونساء أسرنا وأقاربنا وجيراننا الذين ينتمون للإخوان والتحالف وكانوا يصرون عليه إصرارا عجيبا ؛ مع أن أى إنسان يعرف "ألف باء" عن الدولة المصرية وتاريخها يدرك أنها ستفض الاعتصام مهما كان الثمن.

وأوضح إبراهيم، أن من الغريب لم يخرج أحد من كل هؤلاء الذين أساءوا التقدير وجزموا أمام الجميع بأن الدولة عاجزة عن فض الاعتصام ليعتذر عن خطأ تقديره الذى كان سببا من أسباب هذه الدماء الغالية التى أريقت.

وأكد أن الحقيقة التى أقر بها بعض قادة التحالف قبل فض الاعتصام بأيام وعبر عنها بقوله: المشكلة أن منصة رابعة "سخنت وشحنت الناس" زيادة عن اللزوم ولا يستطيع الآن أى واحد منا أن يأمرهم بالانصراف وإلا فسوف يكفرونه، وقد يقتلونه".

تابع: وهذا الكلام كان يمثل الحقيقة الصادمة التى لم يجرؤ أحد على الجهر بها، حيث رفع الخطاب جميع المعتصمين إلى عنان السماء وهم مازالوا على الأرض، حتى قال أحد خطباء المنصة"من يشك فى عودة د. مرسى فعليه أن يراجع إيمانه"، مع أنه لا علاقة بين الأمرين، فالأول سياسى.. والثانى قلبى.