وزير التخطيط يناقش مسودة الـ "استراتيجية للتنمية المستدامة "مصر2030"

  • 62
وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي

يعقد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، غدا الأحد الموافق 17 أغسطس اجتماعا موسعا مع عدد كبير من الخبراء والمفكرين والمبدعين والأكاديمين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكوميين؛ لمناقشة المسودة الأولى من "استراتيجية التنمية المستدامة "مصر2030" والتي عكفت الوزارة على إعدادها مع مجموعة من الخبراء وممثلي المجتمع المدني، خلال الاشهر الماضية.

وتأتى الرغبة فى إعداد رؤية استراتيجية جديدة للبلاد، فى ضوء التطورات والتغيرات العديدة والهامة الجارية على كافة الأصعدة "محليا واقليميا ودوليا" والتي تطلب إعادة النظر في الرؤية التنموية لمصر لمواكبة هذه التطورات، ووضع أفضل السبل للتعامل معها بما يمكن المجتمع المصرى من النهوض من عثرته والانتقال إلى مصاف الدول المتقدمة، وتحقيق الغايات التنموية المنشودة للبلاد.

وفي إطار ذلك وإيمانا بمسئولية وزارة التخطيط والدور المنوط بها بوضع الخطط الاقتصادية والاجتماعية التنموية وصياغة الرؤية المستقبلية لمصر، تعد الوزارة حاليا"استراتيجية للتنمية المستدامة: مصر2030" من خلال منهجية علمية وبأسلوب تشاركي يتضمن مشاركة مجتمعية واسعة وفي إطار جهد مؤسسي منظم؛ حيث يشارك في إعداد الاستراتيجية مجموعة كبيرة من الخبراء والمختصين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات والهيئات.

وتتضمن استراتيجية مصر 2030 إحدى عشر محورا رئيسيا تشمل، التعليم، والمعرفة والابتكار والبحث العلمي، والعدالة الاجتماعية، والشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية، والتنمية الاقتصادية، والتنمية العمرانية، والطاقة، والثقافة والهوية، والبيئة، والسياسة الداخلية، والأمن القومي والسياسة الخارجية.

ويستهدف هذا العمل تطوير وصياغة رؤية لمصر 2030 تكون بمثابة خارطة طريق تعظم الاستفادة من إمكانات مصر وميزاتها التنافسية، وتعمل على توفير حياة مرتفعة الجودة للمواطنين جنبا إلى جنب مع إعادة إحياء دورها التاريخي في ريادة الاقليم.

وأهم ما يميز هذه الاستراتيجية هو البناء على ما سبق إعداده من رؤى واستراتيجيات تنموية سابقة، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة.

وقد بدأت مراحل إعداد الاستراتيجية منذ عدة أشهر، حيث مرت بمرحلة تحضيرية بدأت بدراسة وتحليل الوضع الحالي والاطلاع على المبادرات المحلية والدولية، وتحديد التحديات وأهم المشاكل التى تواجهها الدولة، والاطلاع على المتغيرات والتحديات الدولية المستقبلية.

ثم تلتها مرحلة ثانية بدأت منذ مايو الماضي عكف خلالها فريق الخبراء على الانتهاء من صياغة الغايات والأهداف الكلية والقطاعية والتوجهات الرئيسية للرؤية.

ومن المُقرر أن يبدأ فريق الاستراتيجية المرحلة الثالثة من الإعداد والتى تهدف إلى تحويل الغايات إلى أهداف استراتيجية قصيرة وطويلة المدى، ثم تحويلها إلى خطط استراتيجية، ثم إلى خطط عمل تفصيلية، بالإضافة إلى وضع البرنامج الزمني والتمويلي اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية وآليات متابعة تنفيذها وتقييم الأثر المترتب عليها.