"الإفتاء" تحذر من نشر فكر "داعش" بين شباب مصر

  • 82
الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية

حذر الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، من خطورة نقل الفكر التكفيري الـ«داعشي» إلى مصر، في ظل الفتاوى والآراء التكفيرية التي انهالت على المجتمع المصري مؤخرا، والتي تجد من يروجونها ويدعو لها خاصة بين فئات الشباب.

وذكر «نجم» في بيان له، الثلاثاء، ردًا على بيان منسوب لـ«داعش» بتبنيه تنفيذ عمليات إرهابية في مصر، على «أهمية التصدي للفكر التكفيري والمتشدد وضرورة تضافر الجهود للقضاء عليه».

وأشار إلى أن بعض الجماعات والتيارات المتشددة في مصر وخارجها يعملون لتهيئة البيئة الداخلية لتكون حاضنة لفكر «داعش» التكفيري، عبر بث سمومهم بين فئات المجتمع المصري، خاصة الشباب، موضحا أن «مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء، رصد عددا من الفتاوى والمقولات التكفيرية التي انتشرت مؤخرا، وسط ترحيب ضمني من عدد من التيارات الفكرية المتشددة، والتي لا تدرك خطورة انتشار هذا الفكر الهدام، الذي يهدف لهدم الدول والمجتمعات وإشاعة أجواء التطرف والإرهاب».

ودعا مستشار المفتي جميع فئات المجتمع المصري ومؤسسات الدولة المختلفة والتيارات الفكرية والسياسية إلى التكاتف لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد كيان الدول واستقرارها، ويشوه صورة الإسلام في الداخل والخارج، ويرسخ الصورة الذهينة المشوهة عن الإسلام، باعتباره دين العنف والتطرف والإرهاب.

وطالب نجم وسائل الإعلام بـ«عدم الالتفات إلى الأقوال الشاذة والمتطرفة، من أجل إيصال رسالة الأزهر المعتدلة إلى المجتمع المصري والعالم الإسلامي».