"السيسي" يوجه بالإسراع في إنشاء الطرق والمحاور المرورية الجديدة

  • 48
جانب من الاجتماع

اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بالسيد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور السيد المهندس هاني ضاحي وزير النقل، والسيد المهندس إسماعيل نجدي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استمع إلى شرح من المهندس وزير النقل فيما يتعلق بموقف قطاع النقل المصري بوجه عام.

واستهل الوزير الشرح باستعراض الخطة القومية للطرق، وقد تضمن العرض تكلفة الطرق المختلفة وعدد الحارات التي ستتم إضافتها لتحقيق السيولة المرورية بالنسبة للطرق القائمة، أو تلك التي سيتم إنشاؤها بالنسبة للطرق الجديدة، فضلا عن أوضاع وصول المعدات والبرامج الزمنية الموضوعة للتنفيذ، حيث شدد الرئيس على ضرورة الإسراع في إقامة الطرق والمحاور المرورية الجديدة باعتبارها بمثابة شرايين حيوية منتشرة في كافة أنحاء ومحافظات الجمهورية.

كما أكد الوزير أهمية مراعاة اعتبارات الجودة لتحقيق أطول عمر افتراضي ممكن لهذه الطرق ، فضلا عن متابعة أعمال الصيانة الدورية لها بعد إنشائها، إلى جانب إيلاء أهمية قصوى لتنفيذ هذه الخطة بأقل التكاليف.

كما استعرض وزير النقل جهود الوزارة لتطوير قطاع السكك الحديدية بشكل شامل، سواء فيما يتعلق بتحديث أسطول القطارات من خلال التعاقد على تصنيع قطارات جديدة بالكامل، فضلا عن التعاقد على عربات جديدة تتم إضافتها إلى القطارات العاملة حاليا، وذلك إلى جانب تطوير المزلقانات والذي يتم بالتعاون مع دولة الإمارات العربية الشقيقة، وإصلاح قضبان السكك الحديدية للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن المصري، والحد من حوادث القطارات.

وفي هذا الصدد، وجّه السيد الرئيس بضرورة العمل على رفع نسبة مساهمة المكون المصري في القطارات والعربات الجديدة التي سيتم التعاقد على تصنيعها؛ وذلك للمساهمة في إنعاش الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل للشباب والعمالة المصرية.

كما استعرض وزير النقل المخططات العامة لتطوير الموانئ المصرية، وذلك في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس؛ لتعظيم الاستفادة من السواحل المصرية، والنظر في بدائل استغلال هذه الموانئ وإمكانية طرح البعض منها كفرص استثمارية أثناء المؤتمر الاقتصادي لأصدقاء مصر المرتقب عقده في نوفمبر المقبل، بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

من جانبه، استعرض المهندس رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، التطورات الجارية على صعيد تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق والذي يمتد من إمبابة حتى مطار القاهرة، منوها بأهمية تنفيذ المرحلة الرابعة من هذا الخط، وإعطائها أولوية زمنية في التنفيذ، حيث ستمتد هذه المرحلة من محطة هارون الرشيد بمصر الجديدة وحتى مطار القاهرة باعتبارها محورا حيويا ييسر ربط المطار بالعاصمة ويساهم في تخفيف الضغط على المحاور المرورية المؤدية من وإلى المطار، وذلك إلى جانب المرحلة الثالثة التي ستشمل محطات (العتبة – إمبابة – المهندسين – بولاق الدكرور).

ووجه الرئيس بضرورة تكثيف الاعتماد على العمالة المصرية للاستفادة من عقول وسواعد الكوادر المصرية، وأيضا لضمان تشغيل الشباب ومكافحة البطالة، إلى جانب استيعاب العمالة المصرية العائدة من كل من العراق وليبيا.