قيادي بحركة "النهضة" التونسية: قد نرشح امرأة للرئاسة التونسية

  • 61
عبد اللطيف المكي القيادي بحركة النهضة

كشف أحد أبرز القياديين في حركة "النهضة"، عبد اللطيف المكي، الذي يشغل منصب عضو مكتب الحركة التنفيذي ونائب رئيس لجنة الانتخابات، فضلاً عن عمله كوزير الصحة في حكومة "الترويكا" التي قادتها الحركة، عن أبرز توجهات الحركة المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وبحسب "العربي الجديد"، فإنه لم يتحدد الموقف النهائي للحركة من الانتخابات الرئاسية بعد، وقد تعلن عن موقفها النهائي خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، عند انعقاد مجلس الشورى.


وتابع المكي، وفقا "للعربي الجديد"، إن الاتفاق مع ثلاثة أو أربعة أحزاب هامة لها تمثيل في المجلس الوطني التأسيسي كافٍ لتشكيل وفاق حول مرشح موحد. كما أن دعوة "النهضة" كانت لمرشح توافقي لا لرئيس توافقي.

كذلك أجرت الحركة أكثر من ثلاثين اتصالاً مع أحزاب وشخصيات في هذا الخصوص، وهناك اتفاق على مسألة التحالف في الدورة الثانية. أما في ما يخص الدورة الأولى، فلم يحصل اتفاق إلى حد الآن. مع العلم أن من ترشحه النهضة سيصل عملياً وحسابياً إلى الدورة الثانية، ولذلك قلنا أثناء النقاش لمَ لا نساند مرشحاً من البداية طالما أن النتيجة هي نفسها؟

وأضاف القيادي بحركة النهضة، أنه في حال فشلت مبادرة المرشح التوافقي، فيمكن أن ترشح الحركة الرئيس السابق للحكومة، علي العريض، أو وزير العدل السابق نور الدين البحيري، أو نائب رئيس حركة النهضة عبد الفتاح مورو، وقد تفاجئ الجميع بتقديم امرأة كمرشحة للرئاسة، وليس لدينا أي عائق فكري أو نفسي تجاه هذه المسألة.