غرفة القاهرة: "صحوة أمة" مبادرة لتحويل الفقراء إلى قوة منتجة

  • 91
الغرفة التجارية للقاهرة

قال علي شكري، النائب الأول لرئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، الخميس إن مبادرة “صحوة أمة” التي تبنتها الغرفة تهدف إلى تحويل الفقراء إلى قوة منتجة في المجتمع وتوفير العلاج لمستحقيه والقضاء على العشوائيات ورعاية أطفال الشوارع.

وأضاف "شكري" في مؤتمر صحفي لإعلان تبني الغرفة للمبادرة، أن تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في مصر يتطلب تكاتف الفقراء مع الأغنياء؛ مما يتطلب وجود آلية قادرة على تحقيق هذا التعاون الأمر الذي تتضمنه مبادرة “صحوة أمة” التي أعدها. ووضع "شكري" الدراسة المتعلقة بها محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة الصناعات الطبية بالغرفة.

وأكد "شكري" أن القطاع التجاري في غرفة القاهرة يعلن تبنيه للمبادرة حيث إنه لا يوجد شارع أو منطقة في مصر تخلو من وجود نشاط تجاري قادر على مساعدة الفقراء، داعيًا منظمات الأعمال والمستثمرين للمشاركة في المبادرة.

وأشار "شكري" إلى أن مصر تحتاج بشدة إلى الأفكار البناءة لا سيما من رجال الأعمال والتجارة لدعم جهود الدولة في التنمية الاقتصادية والارتقاء بالعنصر البشري الذي يعد أهم ثروات مصر.

ومن جانبه، قال محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة الصناعات الطبية بالغرفة، إن مبادرة “صحوة أمة” لم تولد من يوم وليلة ولكنها بدأت منذ ثماني سنوات في العياط والخانكة ودمياط والإسماعيلية والمحلة الكبرى، ويتم حاليا الإعداد لتنفيذ المباردة في سيناء.

وأوضح "عبده" أن المبادرة نجحت في تحقيق إنجازات كبيرة في حي الجمالية ، مؤكدا أن هذا الحي لم يوجد به حاليا أي فقير ولا يوجد به سوى 17 عاطلا فقط بفضل هذه المبادرة؛ وهو ما تصدق عليه وزارة التضامن الاجتماعي.

وأشار "عبده" إلى أن المشكلة الحقيقية التي تواجه المبادرة هى عدم توافر قاعدة بيانات عن الأسرة محدودة الدخل، وقد عملت الدراسة على الاستفادة القصوى من كل جهة سواء كان من المجلس المحلي أو الحي أو الجمعيات الأهلية أو قسم الشرطة.

وأعلن "عبده" أنه من المقرر أن تنظم الغرفة التجارية بالقاهرة مؤتمرا يوم 11 سبتمبر للإعلان عن تفاصيل هذه المبادرة بقاعة المؤتمرات وتقديم المشروع لرجال التجارة والصناعة ولجميع القيادات المعنية.