ابتكار ماكينات لإطعام الكلاب الضالة بتركيا

  • 66
صورة أرشيفية

ابتكر مواطن تركي أجهزة تعيد تدوير العلب والزجاجات وتُخرج في المقابل أطعمة مجانية للكلاب الضالة المنتشرة بمدينة اسطنبول ويقدر عددها بحوالي 150 ألف كلب.


وأوضح صاحب الاختراع ويدعى إينجين جيرجين، أن الجهاز مزود بثلاث فتحات، واحدة في المقدمة في مستوى العين تقريباً، فتحة ثانية للسوائل بالأسفل وفتحة ثالثة على الجانب الأيمن. أما الفتحة الأولى فهي لإيداع العلب أو الزجاجات البلاستيكية، والثانية لتحديد ما إن كانت تلك الأشياء صالحة لإعادة التدوير أم لا.

وإن ثبت أنها صالحة لإعادة التدوير، فمن ثم تسقط كمية من طعام الكلاب داخل وعاء بالفتحة الموجودة أسفل الجانب الأيمن. وإن كانت هناك مياه متبقية بأي من الزجاجات، فإنه يتم سكبها في الفتحة الثانية ومن ثم يتدفق السائل داخل وعاء يوجد ناحية اليمين إلى جوار الطعام.


وأضاف غيرغين أنه يمكن القول إن ذلك الجهاز عبارة عن موزع للأطعمة التي يمكن أن تتناولها الكلاب الضالة، التي تنتشر بأعداد كبيرة في تركيا، وهناك تقديرات تشير إلى أن هناك ما يقرب من 150 ألف كلب ضال يعيشون في اسطنبول وحدها.


وأشار إلى أن هدفه الرئيسي هو حث الناس على معرفة أنه لا يتعين عليهم أن يغدقوا الأموال في سبيل مساعدة الكلاب الضالة، وأن بمقدورهم فعل الخير بأشياء كانوا سيتخلصون منها في كل الأحوال. وفي نفس الوقت، أوضح أنهم لا يولون قدراً كبيراً من الاهتمام بنشاط إعادة التدوير في تركيا وأنه يسعى لتغيير ذلك الأمر قريباً.
ولفت غيرغين إلى أنهم تلقوا استفسارات من 61 دولة ترغب في تنفيذ تلك الفكرة، وأنهم سيوفرون أول طلبيات لـ 20 مدينة خارج تركيا خلال الأسابيع المقبلة.