• الرئيسية
  • الأخبار
  • التعليم العالي: 35 ألف مكان بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة و100 ألف بالمعاهد العليا الخاصة

التعليم العالي: 35 ألف مكان بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة و100 ألف بالمعاهد العليا الخاصة

  • 90
وزير التعليم العالى السيد عبد الخالق

كشف المجمع التكرارى لمجاميع طلاب الثانوية العامة الناجحين هذا العام، وبعد الاعداد التى قررها المجلس الاعلى للجامعات، عن أنه سيتبقى 35 ألف مكان فقط بالجامعات لطلاب المرحلة الثالثة والاخيرة من الحاصلين على حد ادنى 50% حتى 80.49% لطلاب المجموعة العلمية وحتى 68% للادبية، وأن معظم الاماكن ستكون متوافرة لطلاب المجموعة العلمية خاصة فى الكليات التى تشترط للقبول بها النجاح فى اختبارات القدرات كالتربية الرياضية والفنية والموسيقية والتربية النوعية بالاضافة الى كليات الحقوق والخدمة الاجتماعية والآداب والتجارة انتساب موجه.

كما سيتاح أمام طلاب هذه المرحلة اماكن تصل الى 100 ألف مكان بالمعاهد العليا الخاصة فى جميع التخصصات ماعدا الهندسية التى سوف تشغل اماكنها من المرحلة الثانية، بالاضافة الى عدد من المعاهد فى بعض التخصصات الأخري.

ومن المنتظر أن يبدأ الموقع الالكترونى للتنسيق فى تلقى رغبات الطلاب الراغبين فى التحويل الى كليات مناظرة تقع فى اطار موقعهم الجغرافى مع نهاية الاسبوع الحالى وعقب 72 ساعة من اعلان نتائج المرحلة الثانية، وكذلك الراغبون فى اعادة القيد والترشيح الى كلية اخرى غير مناظرة وتقع ايضا فى موقعهم الجغرافى وحصلوا على الحد الادنى لها.

وتؤكد المؤشرات، وفقا للمجمع التكرارى لمجاميع الطلاب أن نتائج الطلاب الراغبين فى التحويل والمحددة بنسبة 10% فقط من مجموع الطلاب المقررين لكل كلية ستجبر التنسيق على رفع النسبة الى اكثر من ذلك وقد تصل الى 14 و15% فى بعض القطاعات بسبب ارتفاع الاعداد فى هذه القطاعات وتساوى اعدادا كبيرة فى الحد الادنى المحدد سلفا بنسبة 10%.

وأكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، ان قواعد تقليل الاغتراب الغرض الأساسى منها تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق ومحاولة جمع الشمل العائلى حفاظا على أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى ولذا فان التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب، وليس إلى أى منطقة أخرى.

وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين: تحويل إلى كلية غير مناظرة بحيث يقوم الطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.

وأضاف أن التحويل إلى كلية مناظرة يتم فيه قبول تحويلات الطلاب فى حدود نسبة مئوية تبلغ 10% من إجمالى أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية وذلك طبقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات.

ويسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط.

وسوف تعلن الكليات خلال الاسبوع الحالى شروط وقواعد القبول للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالاقسام الداخلية سواء بالتخصصات أو التى تدرس المواد باللغة الاجنبية والتى تشهد اقبالا متزايدا من الطلاب سنويا وعقب اعلان نتائج التحويلات سيتم فتح باب تلقى طلبات الراغبين ومن المنتظر اعلان نتائجها ابتداء من الاسبوع الاول من سبتمبر المقبل.

كما ستعلن الجامعات عقب اعلان نتائج المرحلة الثانية مواعيد الكشف الطبى للطلاب لبدء اجراءات القيد بالكليات وسداد المصروفات الدراسية.