• الرئيسية
  • الأخبار
  • حماية المنافسة: القوة الاقتصادية للدول تَعكس وزنها السياسي في المجتمع الدولي

حماية المنافسة: القوة الاقتصادية للدول تَعكس وزنها السياسي في المجتمع الدولي

  • 86
جهز حماية المنافسة

قالت رئيسة جهاز المنافسة ومنع الإحتكار الدكتورة، منى الجرف، إن القُوة الإقتصادية للدول، تَعكس وَزنها السياسي في المجتمع الدولي، مضيفة أن الاقتصاد والسياسة مترابطين، لا يُمكن أن ينفصلا عن بعض.

وأضافت الجرف، في حوارٍ لها ببرنامج "نساء في الاقتصاد"، الذي يُذاع على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامية منال السعيد، أن الشفافية في طرح المعلومات، تَقضي على البلبلة والتخوين لدى الرأي العام، مُدللة على ذلك: "قيام الحكومة المصرية بالإعلان عن الشركات الفائزة، والتي سَتنفذ مشروع حفر قناة السويس الجديدة، بكل وضوح وشفافية".

وتابعت: أن مِصر أجلت التوقيع على اتفاقية "الكويز"، مع دولتي أمريكا وتل أبيب، لأكثر من عشر سنوات، موضحة أن الإفراط في تَسويق أرقام وَهمية من عوائق الاتفاقيات التي تتم بين الدول وبعضها.

ومضت تقول الجرف: "اختياري لرئاسة مركز الدرسات الأمريكية، كان بسبب إدارتي لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن أنها كانت من أكبر الاقتصاديين في مكتب وزير الصناعة والتجارة".

وأردفت"إنه لا يُوجد تَعارض مع مِصر أن تقوم بعمل أسواق عربيةٍ مشتركة، إلا أن مصر لم تَقم بذلك حالياً بسبب الظروف السياسية المضطربة في بعض الدول العربية مثل ليبيا، وسورية، والعراق، فضلاً عن أنه يُوجد تَشابه في إنتاج بعض سلع الدول العربية"، لافتة إلى أنه لا يُوجد تَعارض أيضاً أن تقوم دولة مصر بشراكة مع أسواق آوروبية أو غيرها من الدول الأخرى.