وزير التنمية المحلية: نستهدف زيادة محافظات مصر لـ"40" خلال 40 سنة

  • 80
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أن المخطط الاستراتيجى للتنمية يتضمن الوصول بعدد المحافظات فى مصر إلى 40 محافظة خلال الـ40 عاما القادمة، وأن البداية جاءت من خلال الإعلان عن إنشاء ثلاث محافظات هى العلمين والواحات ووسط سيناء .

جاء ذلك خلال اجتماعه الثانى الذى عقده مع القيادات الشعبية والسياسية، وأكد الوزير أن إثاره اعتراضات أبناء محافظة البحر الأحمر من القيادات السياسية وأعضاء مجلسى الشعب والشورى السابقين بغرض الحفاظ على الشعبية، كما أن الدراسات لم تعد نهائية، وما يفعله وزير التنمية المحلية من إدارة حوار مجتمعى هدفه مناقشة كل الاعتراضات والآراء ونقلها للحكومة والقيادة السياسية التى تحرص كل الحرص على تحقيق طلبات ورغبات المواطنين، بما لا يتعارض مع خطط نقل مصر إلى مستوى من التقدم فى المستقبل الذى نرضاه جميعا.

وأوضح الوزير أنه سيتم تعيين نائب محافظ فى الامتداد الجديد لكل محافظة له كل صلاحيات المحافظ، كما أنه سيتم تجميع كافة الجهات التى تتعامل مع المواطنين فى جهة واحده يتعامل معها المواطن .

وأشار إلى أن ما يحصل عليه مواطن البحر الأحمر من مزايا باعتبارهم أبناء محافظة نائية لم يمس، لافتا إلى أن أبناء محافظات الصعيد يحصلون على امتيازات مماثلة.

ورفض الوزير ما يثار حول هوية خاصة لأبناء مدينة أو محافظة مصرية قائلا إن الجميع مصريين والحديث عن الهوية لا بد أن يكون عن الهوية المصرية والتراث المصرى ككل، وتعليقا على خضوع محافظة البحر الأحمر أمنيا لولاية سبع مديريات للأمن شىء يفيد المواطنين فى حالة تنفيذ المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية وهو لصالح المواطنين. وشرح أحد القيادات الشعبية من الحاضرين اعتراضات أبناء مدينة رأس غارب لبعدها عن محافظة المنيا بحوالى 331 كيلومتر بينما المسافة بين رأس غارب والغردقة 150 كليو متر .

واعترف محمد عبد الحميد عمران الأمين العام لنقابة العاملين بالبترول، ومن أبناء رأس غارب، بأن هناك مزايدات ومحاولات أثارها من قبل البعض، وأوضح أن شركات البترول العامة فى البحر الأحمر ستصاب بأضرار كبيره منها أن بعض الشركات لديها مناطق امتياز تمتد من الزعفرانة وحتى جبل الزيت، كما أن حصولها على الموافقات الأمنية يستغرق وقتا يكلف هذه الشركات مئات الآلاف يوميا.

وأجاب الوزير عادل لبيب على تساؤلات الحاضرين مؤكدا حرص الحكومة على تلبية متطلبات جميع المواطنين فى حدود ما تملكه الدولة من الإمكانيات.

وأكد الوزير رفض الدولة لأى تهديدات قد تصدر من عدد قليل غير مدرج لطبيعة الظروف الدقيقة التى تمر بها مصر، كما أنها لم تخضع لأى ابتزازات، وقد يتصور البعض أن ما يحدث الآن يمكن قبوله كما كان يحدث من قبل . وقال وزير التنمية المحلية: "إننا دخلنا نقاشا مفتوحا للوصول إلى حلول مقبولة من الجميع، وأنه لن يتم حرمان أى محافظة من التمثيل النيابى والتعبير عن مشكلات مواطنيها ".