غراب: أزمة الوقود مفتعلة.. وقطاع البترول غير مسئول عن أزمة الكهرباء

  • 86
السيسي رئيس الجمهورية

أكد المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، أن أزمة نقص الوقود مفتعلة ومصر ليس لديها أزمة في الطاقة ولكن لديها أزمة تسعير طاقة، مؤكدًا أن قطاع البترول قطاع منتج وغير مسئول عن أزمة الكهرباء والأزمة سببها عدوم وجود توازن في التسعير وأن توجيه الغاز لمحطات الكهرباء يفقده قيمته السوقية خاصة أن الثروة البترولية في أي دولة يتم صرفها على الخدمات، مشيرًا إلى أن 90% من دول العالم تستورد البترول والمنتجات البترولية.

وأضاف "غراب" - خلال لقاءه على فضائية "الحياة" - أن حجم الاستهلاك في زيادة مستمرة خاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة بسبب التوسع العمراني العشوائي بدون أن يقابله زيادة في طاقة محطات الكهرباء.

تابع: إن دعم البترول وصل في السنوات الأخيرة إلى 600 مليار جنيه، موضحًا أن محطات الكهرباء في مصر اعتمدت اعتمادًا كليًا على الغاز ولتأمين الطاقة يجب أن يكون خليطًا من الطاقة، مشيرًا إلى أن مصر لديها العديد من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمسية.

وأوضح "غراب" أنه مازالت القوانين والإجراءات التي كانت يتم تطبيقها في النظام السابق تطبق حتى الآن وأنه يجب أن يعطى للمسئول صلاحيات لاتخاذ الإجراءات والقوانين والقواعد التي تناسبه.

ووجه وزير البترول الأسبق، الشكر للرئيس السيسي على ما طالب به اليوم من مكافحة ومواجهة الفساد بما لا يؤثر على اتخاذ الإجراءات الصحيحة، مؤكدًا أنه يجب على الدولة أن تضع الصحة والتعليم على رأس أولوياتها وأن توجه إليهما المبالغ الطائلة التي تضعها في دعم البنزين وغيرها.