«القومى للاتصالات» يشكل لجنة للبت فى مناقصة «استرشادى الإنترنت»

  • 84
هشام العلايلى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى للإتصالات

كشف المهندس هشام العلايلى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى للاتصالات، عن اعتزام الجهاز تشكيل لجنة بداية الأسبوع المقبل، للبت فى المناقصة الخاصة بالمشروع الاسترشادى للإنترنت فائق السرعة، وإعلان الفائزين بها، لافتًا إلى أنه فتح المظاريف الفنية والمالية مؤخرًا.

وأطلق الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات استراتيجية الإنترنت فائق السرعة، فى يونيو من عام 2012، بهدف إتاحة خدمة الإنترنت على نطاق جغرافى واسع، وزيادة أعداد المشتركين بها، وإيصالها إلى المناطق المهمشة.

وأوضح العلايلى، لـ«المال»، أن المناقصة ستحدد الفائز بالمنطقة الخامسة ضمن المرحلة الاسترشادية من بين شركات الإنترنت العاملة بالسوق المحلية التى قامت بالتقدم للمناقصة.

كان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس عاطف حلمى، قد أعلن الشهر الماضى أن شركة «تى إى داتا»، التابعة للشركة المصرية للاتصالات، حصلت على حق تنفيذ مشروع الإنترنت فائق السرعة فى 4 مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية بإجمالى 1500 نقطة، بينما سيشارك فى تنفيذ المنطقة الخامسة بقية الشركات العاملة فى السوق، بالإضافة إلى شركات المحمول.

كما أن أول مناقصة طرحتها وزارة الاتصالات لتنفيذ مشروع استرشادى للإنترنت فائق السرعة، واجهت اعتراضات من شركات الاتصالات والإنترنت العاملة بالسوق، لاعتبارها أن شروط المناقصة كان بها تمييز لصالح شركة «تى إى داتا»، مما أدى إلى عزوف عدد من الشركات عن المشاركة فيها، ولم تشهد إقبالاً كبيرًا كما كان منتظرًا.

ويستهدف المشروع الاسترشادى للإنترنت فائق السرعة رفع كفاءة البنية الأساسية لتوفير خدمات «برودباند» لـ1600 منشأة تابعة لـ9 وزارات، وجهات حكومية، بتكلفة تصل إلى 350 مليون جنيه، علمًا بأن القطاع الخاص سيساهم بنسبة %80 من التمويل، و%20 للحكومة، وتعد خطة الإنترنت فائق السرعة ركيزة أساسية للتحول إلى مجتمع الاقتصاد الرقمى، علاوة على دورها فى تحسين جودة خدمات الإنترنت.