الكهرباء: مشروع الضبعة سلمي 100% ولن يكلف الدولة أي أعباء مالية

  • 58
الدكتور إبراهيم العسيري، مستشار وزارة الكهرباء للطاقة النووية،

أكد الدكتور إبراهيم العسيري، مستشار وزارة الكهرباء للطاقة النووية، أن مشروع المفاعل النووي بأرض الضبعة سوف يوفر نحو 4000 ميجا وات من الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهت من 65% من أعمال البنية التحتية لمشروع الضبعة.

وقال العسيري، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صوت الناس" على قناة "المحور" اليوم، الاثنين، إن المشروع لن يكلف الدولة أي أعباء مالية، لأن الدولة التي سيتم التعاقد معها سوف تتحمل 85% من المكون الأجنبي لإنشاء المحطة، على أن تتحمل مصر الـ15% المتبقية.

وأضاف أن مشروع أرض المفاعل النووي بالضبعة سلمي 100%، ويخضع لتفتيش وكالة الطاقة الذرية، وهو عبارة عن إقامة محطتين لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

وأكد أنه تم توفير المياه وكابلات الكهرباء للمشروع وأجهزة القياس للمياه الجوفية والرياح والتيارات البحرية ودرجات الحرارة والرطوبة، وإنشاء سور حول موقع المحطة النووية ضمن إجراءات التأمين للمحطة، وتم حل النزاع والمشاكل مع أهالي المنطقة ومحافظة مطروح، وتم إعلاء مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية بموافقتهم على بناء المحطة.

وناشد العسيري، المسئولين والقيادة السيادية سرعة اتخاذ قرار البدء في تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يصدر قرار ببدء المشروع، وما تم عمله هو إعداد البنية التحتية فقط للمشروع.