"الصيادلة " تطالب "الصحة " بدعم هيئات الرقابة والبحوث على الأدوية

  • 96
صورة أرشيفية

طالب الدكتور هيثم عبدالعزيز رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بنقابة الصيادلة وزير الصحة الدكتور عادل العدوى بدعم هيئات الرقابة والبحوث على الأدوية والمستحضرات الحيوية دعماً حقيقياَ لتتمكن من أداء دورها الرقابي .

وأضاف عبد العزيز خلال أتصال هاتفى على قناة "المحور " الفضائية أن الدعم يكون من خلال توفير الأجهزة والكيماويات؛ لكي يتمكن الصيادلة من أداء دورهم في تحليل جميع العينات خاصة الغير مطابق منها للمواصفات.

وتساءل عبد العزيز قائلا : "كيف لجندي أن يدخل معركة دون سلاح؟" ، فوزارة الصحة تكلف هذه الهيئات بالرقابة على الأدوية والمستحضرات دون أن توفر لها الإمكانيات التي تساعدها على أداء دورها.

وأكد أن منظومة الدواء في مصر تم إهمالها لعقود حتى أصبحت كل مشكلة من مشاكلها بمثابة كارثة على صحة المريض المصري كما أن تعامل وزارة الصحة الحالي مع أزمات الدواء أدى إلى زيادة الأمر سوءً.

وأوضح أن المعاناة لاتقتصر فقط على نقص الدواء أو وجود ظاهرة الأدوية المغشوشة أو المهربة بل تكمن المشكلة في عدم وجود آليات حقيقية لكشف أو التعامل مع هذه الأزمات.

وشدد على ضرورة وجود هيئة مستقلة للصيدلة والدواء تكون تابعة بصورة مباشرة لرئاسة الوزراء يكون دورها هو تأمين سلامة الدواء وتوفيره للمريض المصري .