الجامعة العربية تسير اليوم شاحنة مساعدات طبية وقافلة غذائية خلال الشهر الحالي

  • 91
الجامعة العربية


أكدت الدكتورة ليلى نجم مديرة إدارة الصحة والشئون الانسانية بجامعة الدول العربية، ورئيسة وفد الجامعة الى قطاع غزة أن الجامعة العربية عملت منذ بداية للأزمة في غزة وبدء العدوان الاسرائيلي على القطاع وهي تتابع الوضع عن قرب وتتلقى تقارير من وزارة الصحة الفلسطينية حول مستلزمات القطاع الطبية.


وأوضحت نجم في تصريحات لها اليوم الأربعاء قبيل سفر وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذي ترأسه نجم، ويضم مدير إدارة البيئة الدكتور جمال جاب الله، ممثل لقطاع فلسطين، ممثلة لقطاع الاعلام في الأمانة العامة، وإدارة الشئون الادارية والمالية، أن كافة الدول العربية قدمت دعما ومساعدات لغزة، كل وفقا لقدراته، وبشكل ثنائي، الا ان قافلة اليوم والمكونة من ?? شاحنة، تضم أدوية ومستلزمات طبية، بالاضافة إلى ألبان أطفال ومستلزمات ومياه صحية، موجهه من جانب جامعة الدول العربية، يعقبها أيضاً وخلال هذا الشهر قافلة أخرى تضم مواد غذائية.


وقدمت نجم الشكر لرئيس الوزراء المصري المهندس ابراهيم محلب، الذي أصدر قرار وزاري حتى تتمكن الجامعة العربية من إدخال ??? طن أرز الى القطاع والتي ستصل في القافلة التالية خلال الشهر الجاري إلى القطاع، وذلك نظرا لوجود قانون بعدم تصدير الأرز خارج مصر.


وأشارت إلى أن ذلك القرار يعد تقديرا من مصر لدور الجامعة العربية في تقديم المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة، ولفتت إلى أن دور مصر ومساهماتها لم تقف عند هذا الحد بل ان مصر والتي تترأس الآن الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، قامت باعتبارها الرئيس الحالي للهيئة بحملة تبرعات في جميع محافظات مصر لدعم الشعب الفلسطيني بالدماء، كما قامت مصر من خلال ?? مستشفى باستقبال مصابي وجرحى العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.


وقالت نجم بأن الامين العام حريص على ألا يقدم الوفد مساعدات طبية او معيشية فحسب، لكن وفد فني للاطلاع على للأوضاع في القطاع ورصد كل المشاهدات التي ألحقها العدوان الاسرائيلي من دمار، وتدمير للبنية الاساسية، وهدم المساكن، وهو ما أدى إلى نزوح آلاف من أهالي القطاع، اضافةإلى ان هناك عام دراسي بدأ، وسط اشكالية المدارس التي ا?صبحت أماكن إيواء، وكيف تحرم فرص التعليم الآن.


وأشارت إلى أن الوفد سيقدم تقريرا للامين العام للجامعة العربية حول ما تم رصده من مشاهدات على الارض ولقاءات مع المسئولين حول طبيعة الأوضاع في القطاع، الأمر الذي سيتبعه رفع التقرير إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأحد المقبل في القاهرة، وذلك وفقا لتصريحات نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي.


ولفتت نجم إلى أن هناك تنسيق بين الجامعة العربية مع مكتب الامم المتحدة للشئون الانسانية، الاوتشا، اضافة إلى حرص الجامعة بالتواصل مع كل المنظمات التي تعمل على الارض، وذلك لهدف واحد، وهو خدمة ودعم الشعب الفلسطيني.


وأوضحت أن زيارة الجامعة العربية تأتي بعد زيارات متعددة للجامعة جرت في أعقاب العدوان المتواصل على القطاع، في ????، وكذلك في ????، حيث زيارة الامين العام ووفد وزراء الخارجية.


وأشارت نجم إلى أن زيارتها لغزة تعد ثاني مهمة الى القطاع في أعقاب العدوان الاسرائيلي الغاشم على غزة، لمست خلال المرة الأولى في ???? حجم التدمير الكبير الذي لحق القطاع، والذي يؤكد على أننا إزاء شعب بطل يقف امام تحدي في كل مرة، ويعيد بناء مايدمره العدوان يلحق به دمار آخر.


وحول السبب في تأخر والوفد في الذهاب للقطاع خاصة ان هناك وفود من الامم المتحدة، منظمة الصحة العالمية قد زارت القطاع مع بدايات العدوان قالت بأن التوقيت كان مرتبط بعامل الهدنة ووقف اطلاق النار، أما فيما يتعلق بزيارات للامم المتحدة والصحة العالمية فتشير إلى أن "هؤلاء لهم تواجد ومكاتب على الارض، الامر الذي يسهل الحركة لهم، لكننا كجامعة عربية ليس لدينا مكاتب في القطاع".

وحول تحضير الوفد لزيارة وفد من وزراء الخارجية العرب والذي سبق ان أعلن عنها الامين العام الدكتور نبيل العربي قالت بأنه يمكن اعتبار هذه الزياة مهمة تمهيدية للتمهيد للزيارة، التي يقوم بها الامين العام مع عدد من الوزراء الخارجية، وحول ما اذا كان تحدد لها موعد تقول "هو متروك للأمين العام ووزراء الخارجية"، وذلك في وقت يثار فيه حديث بأن الزيارة قد تكون في أعقاب اجتماع وزراء الخارجية مباشرة، في وقت لم تعلن الجامعة بعد عن موعد محدد لهذه الزيارة.