أبو النصر: الانتهاء من 1160 مشروعا مدرسيا في عام واحد

  • 101
الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أنه قد تم الانتهاء من إنجاز 1160 مشروعا مدرسيا في عام واحد، بزيادة 10 مشروعات عن الأسبوع الماضي، مشيرا الى أن هذه المشروعات تتنوع بين مباني جديدة بالكامل، وإلحاق مباني جديدة بأخرى قائمة . وأضاف سيادته أن منحة الإمارات تشمل 800 مدرسة، تم الانتهاء من 100 مدرسة في المرحلة الأولى.

جاء ذلك خلال لقاءه بالدكتور حازم عبد العظيم ومجموعة من الشباب، حيث قام بعرض الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014/2030 والبرامج التنفيذية والجهود المبكرة لها.

وأضاف أبو النصر أن الوزارة تعاني من مشكلة عدم وجود أراضي لبناء مدارس في بعض الأماكن، على الرغم من وجود التمويل، مشيرا الى أهمية دعم المجتمع المدني في هذا الصدد.

وعن المتسربين من التعليم، أشار أبو النصر الى مشروع الفرصة الثانية الذي تتبناه الوزارة، لإتاحة الفرصة لهم لاستكمال تعليمهم، موضحا أنه قد تم عمل توأمة بين الإسكندرية ومارسيليا التي تقوم بمنح الوزارة الدعم المادي والفني، وأضاف أنه قد تم الاتفاق مع وزارة التضامن على منح الوزارة إصلاحية في كل من القاهرة، الإسكندرية والسويس، ويتم تجهيزها ودعمها بوحدة صحية لعلاج المتسربين .

ولفت الى أن 70% من الأطفال المتسربين لهم أسر، و30% ليس لهم أسر، كاشفا عن أن الموضوع يصبح أكثر صعوبة في حالة وجود الأسر، نظرا لأن الأسرة تعتمد على الطفل المتسرب في توفير مقومات الحياة، وهو ما يضعف الفرصة في إقناعهم بتعليم أبنائهم .

وأوضح أبو النصر خلال اللقاء أنه لأول مرة يتم تنظيم قوافل تدريبية للمعلمين، كما تم إعداد التأهيل التربوي لغير الحاصلين على دبلوم تربوي بالاتفاق مع جامعة عين شمس.

وأشار الوزير الى أنه من المقرر إدخال التعليم الالكتروني في 6 محافظات، مضيفا أنه يتم إعداد مشروع smart learning مع الإمارات، والذي يستهدف مليون طالب بالمرحلة الأولى ، بتكلفة 680 مليون دولار.

وفيما يخص التغذية، قال سيادته إن ميزانية التغذية المدرسية قد ارتفعت هذا العام من 470 مليون جنيه، الى 890 مليون جنيه ، بالإضافة الى منحة منظمة الغذاء العالمي وتقدر بــ 200 مليون يورو على 3 سنوات، بمعدل 60 مليون يورو في العام الواحد.

وأشار الى أنه قد تم دعوة جميع منتجي المواد الغذائية للتنسيق معهم لتوفير وجبات غذائية للطلاب سواء بسعر مخفض أو مجانا، لافتا الى أن الوزارة تستهدف توفير التغذية المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية هذا العام .

وأكد أبو النصر أن الوزارة تعمل على كل محاور العملية التعليمية وعناصرها، رأسيا وأفقيا، مشيرا الى أن الوضع الحالي يتمثل في إتاحة غير كاملة، وجودة غير كافية . ولفت الى أننا نستهدف بناء مدارس مجتمع في جميع القرى، مدارس دمج وتربية خاصة في جميع الإدارات، تغذية لجميع التلاميذ طوال العام، تدريب لجميع المعلمين والإداريين والموجهين ، مصنع بكل مدرسة فنية، ومدرسة فنية بكل مصنع .