اجتماع مشترك بوزارة الزراعة لمناقشة السياسة القومية للغابات فى مصر

  • 139
اجتماع وزارى مشترك بالزراعة

ناقش اجتماع وزارى مشترك، عقد اليوم، بمقر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ضرورة وجود سياسة قومية رسمية للغابات فى مصر، أو وجود تشريعات ملائمة تنظم زراعة الأشجار وحمايتها وحصادها، وذلك بحضور وزراء الزراعة والبيئة والاسكان والبحث العلمى فضلاً عن رئيس جامعة عين شمس ونائب رئيس الجامعة.


وصرح الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على هامش الاجتماع، بأن قطاع الغابات يعانى فى مصر من تهميش وعدم اهتمام، وهو الأمر الذى أدى إلى انخفاض أولوية هذا القطاع فى الخطط القومية والمخصصات المالية، ذلك فضلاً عن عدم وجود كفاءات فنية كافية لتقديم المشورة من حيث الموظفين المؤهلين لتحقيق أهداف هذا القطاع. علاوة على أن عدد الموظفين المدربين تدريباً عالياً والذين يستطيعون حل المشاكل التى تنشأ وكذلك الخبراء ذوى المهارات الذين يستطيعون القيام بالتدريب اللازم غير كافيين.


وأوضح أبوحديد, أن وضع سياسة قومية رسمية واستراتيجية واضحة للغابات فى مصر أمر من شأنه المساهمة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية فى مصر، حيث يساهم بشكل مباشر وغير مباشر فى إجمالى الإنتاج المحلى بمصر، بالاضافة الى قيمته البيئية، حيث تزيد مصدات الرياح من إنتاجية المحاصيل خاصة فى الأراضى المستصلحة، بالاضافة الى انه توفر الأخشاب المحلية اللازمة للمواد الزراعية وبناء القوارب وإنتاج الخشب الحبيبى والفحم بالإضافة إلى تصنيع بعض الأثاث النمطى على نطاق محدود .


من جانبه أشار المهندس إبراهيم محلب وزير الاسكان, إلى ضرورة وضع سياسة قومية رسمية واستراتيجية واضحة للغابات فى مصر بالاضافة الى قيمتها البيئية وخاصة فى الأراضى المستصلحة وتوفير الأخشاب المحلية اللازمة وطالب بأن يكون هناك هيئة قومية للغابات مكونة من الهيئات والوزارات المختلفة.
وأوضح أبوحديد أن تلك الاستراتيجية تساهم فى توفير العلف للحيوانات ، خاصة الإبل والماعز ، فى المناطق الصحراوية فى الصيف، وأن بعض أنواع الأشجار تنتج ثمار صالحة للأكل وزيوت طيارة أو مواد عطرية، فضلاً عن فرص العمل التى قد توفرها المشاتل الخشبية.
كما أكد وزير الزراعة, على أهمية التعاون المشترك بين وزارات البحث العلمى و الرى والإسكان والبيئة فى زراعة الأشجار الخشبية فى مصر على مياه الصرف الصحى لحماية البيئة للمناطق السكنية فى المحافظات الصحراوية من زحف الرمال فضلاً عن كونها توفر الظل والحماية والراحة فى المناطق الحضرية وشبه الحضرية.


وأضاف ان ذلك يساهم أيضاً فى تحسين المناخ الدقيق وذلك عن طريق: خفض البخر ، وسرعة الرياح ومنع تعرية التربة فى المناطق المستصلحة حديثاً، مشيراً الى أن مصدات الرياح ضرورية كمرحلة أولى فى استصلاح الأراضى الصحراوية، بالاضافة الى حماية البنية التحتية والمجارى المائية والمناطق السكنية فى المحافظات الصحراوية من زحف الرمال، فضلاً عن كونها توفر الظل والحماية والراحة فى المناطق الحضرية وشبه الحضرية.

وأكدت الدكتورة ليلي اسكندر وزير البيئة على ضرورة مساهمة المستثمرين المصريين والقطاع الخاص فى المشروع ومعهم كل الجهات البحثية لحل المشاكل طبقاً لطبيعة المجتمع المصرى، وأكدت على أهمية التعاون بين الهيئات المختلفة فى جميع الوزارات وانتاج الخشب الحبيبي والفحم بالاضافة الى تصنيع بعض الأثاث النمطى.


وتم الاتفاق فى نهاية الاجتماع على تخزين الكربون وتقديم مشروعات للتمويل، وتعديل الكود المصرى لاستخدامات مياه الصرف الصحى المعالج، فضلاً عن تقييم الأثر البيئى لاستخدام المياه، على ان تقوم الجهة المنفذة لمحطات الصرف بتنفيذ مشروع الغابة.


فضلاً عن تثبيت الكثبان الرملية لحماية الأمراض المنتجة، والتصديق على السياسة المقترحة وعمل بروتوكول تعاون بين الجهات أو الاطراف المعنية، بالاضافة الى تدعيم مشروع بحثى بمشاركة جميع الجهات البحثية بتمويل من وزارة البحث العلمى، ومشاركة المجتمع المحلى.