الجنين والحركة داخل الرحم

  • 227
الجنين والحركات البهلوانية

الجنين يكون قادرا علي القيام ببعض الأنشطة الطريفة في بيئته داخل الرحم، فيحرك ذراعيه، ويخبط بساقيه، ويحرك جسمه؛ كما يقوم ببعض الحركات البهلوانية، رغم أن بعض هذه الحركات لا تنتبه لها الأم في هذه المرحلة، ويتكون لدي الجنين في هذه المرحلة جفنان وأحبال صوتية وشفتان وأنف بارز.

وتعمل بعض الأعضاء؛ بحيث تسمح للجنين بالبلع والهضم والتبول ، ويشهد الجنين في الفترة ما بين الشهر الرابع إلي السادس فترة نمو سريع؛ فخلال الشهر الرابع تظهر أظافر أصابع اليد والقدم، وتنمو العضلات بسرعة، ونشاطه الحركي يشمل أنشطة أكثر دقة، مثل مص الأصابع وحركات أكثر عنفا مثل الرفس الذي تشعر به الأم.

ويمكن لدقات قلبه أن تسمع بسماعة الطبيب، وتبدأ في هذه المرحلة استجابات الجنين البصرية والسمعية، فإذا أسقط ضوء مباشر علي بطن الأم في هذه الفترة فإنه قد يؤدي إلي حركة الجنين في الرحم.

وفي الفترة ما بين الشهر الخامس والسادس، تزداد الأظافر صلابة والجلد سمكا وتظهر فجأة الحواجب والرموش وشعر الرأس. ومع بداية الأسبوع العشرين من عمر الجنين تنشط الغدة الدرقية، وتزداد دقات القلب قوة بحيث يمكن سماعها بوضع الأذن علي بطن الأم ، وبنهاية الأسبوع الرابع والعشرين يمكن للجنين أن يفتح ويغلق جفنيه بإرادته، علي الرغم من أنه لا يستطيع أن يري شيئا في ظلمة الرحم، ويستطيع الجنين أن يسمع فالأصوات العالية تزيد من نشاطه الحركي، بينما الأصوات الداخلية مثل دقات قلب الأم يكون لها تأثير مهدئ.