"حلمي": قطاع الاتصالات لدية قصور فى التحول لخدمة المجتمع

  • 82
وزير الإتصالات المهندس عاطف حلمي

قال عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن قطاع الاتصالات لدية قصور فى التحول لخدمة المجتمع، مضيفاً "مصر متخلفة عن الركب العالمى مقارنة بالدول التى تتشابه فى حالتها مع مصر، ومنها دول أمريكا اللاتينية وتركيا، والتى كانت على شفا الإفلاس، واستطاع أن يساندها فى مواجهة افلاسها، وأن تحقق 8% من الناتج القومى الإجمالى".

وأوضح حلمي، فى مؤتمر "مصر .. طريق المستقبل"، الذى عقد اليوم، أن تكنولوجيا المعلومات من أهم القطاعات الجاذبه وتمتلك مقومات النجاح، وهذا كان موجود من قبل ذلك منذ بداية ظهور هذا القطاع لأنه قطاع يعمل بمؤسسية، ولذا الاقتصاد الرقمى يجب أن يكون مشارك فى تحقيق العدالة الاجتماعية، ونسعى أن نكون بلد جاذب للإستثمار الرقمى وخلق وظائف وتحقيق معدلات نمو مرتفعة وتوفير تكنولوجيا المعلومات لخدمة المواطنين وزيادة كفاءة الجهاز الادارى ومحاربة الفساد والشفافية ونشر الخدمات فى ربوع مصر المختلفة لا يصح احتكار المواطن القاهرى للخدمات على حساب الاقاليم.

وأشار وزير الاتصالات، إلى أن موقع مصر الجغرافى ومرور نحو 17 الف كابل بحرى من اراضيها، وتصل الى 160 كيلو متر يؤهلها أن تكون مركز لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح حلمى، إلى أننا نسعى الى جذب مصر لتتحول إلى مركزا للإنترنت العالمى، ونسعى مع الشركات العالمية لتبنى مقراتها فى مصر، ولكن هذا يحتاج الى بنية اساسية لتحقيق هذا الهدف، وبناء المجتمع الوطنى المعلوماتى بنية معلوماتية، فالعالم العربى يمثل 6% يمثل من سكان العالم، نسبة المحتوى الرقمى 2% فقط على مستوى العالم.

ونوه إلى أهمية الأمن وحماية أمن وخصوصية المواطنين حيث لن يتم نشر الخدمات بدون تأمينها مؤكدا على ان البيئة التشريعية القانونية لابد ان تُعد وتتطور للتناسب على كل الاهداف ، مثل قوانين المناقصات وقوانين الاتصالات لابد من تطويرها ، فضلا عن قانون المعلومات وخصوصيتها ، وقانون التوقيع الالكتروني.

وأعلن حلمى عن خطة عمل الوزارة والتى تقوم على 20 خطة عمل فى مجالات محددة ، ويشارك فيها خبراء فى كل المجالات للخروج من مصر وخارجها للوصول إلى اطار عام سوف يعلن عنه قريبا وقدر وزير الاتصالات حجم الاستثمارات فى القطاع لتفوق الـ 120 مليار جنيه فى 2020 وتصبح مصر تكون مركز عالميا لإنترنت.