هشام رامز: ديون مصر 46 مليار دولار.. وتخطيط الساحل الشمالى سيئ جدا

  • 65
هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى

قال هشام رامز، محافظ البنك المركزى، إن ديون مصر الخارجية 46 مليار دولار، وتمثل 14% من الناتج القومى، لافتا إلى أنه رقم بسيط جدا من حجم الاقتصاد وغير مقلق.

وطالب "رامز"، فى حواره مع الإعلامى أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتى"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، بضرورة الاستفادة من الأعداد الكبيرة من المواطنين فى المشروعات المختلفة، مشدداً على ضرورة زيادة النمو بمعدل 7% فى مختلف المشروعات.

وأضاف محافظ البنك المركزى، أنه كان من الممكن تخطيط الساحل الشمالى أفضل من ذلك، قائلاً "إن تخطيطه سيئ ولا يمكن الاستفادة منه سياحيا، فلا يمكن وضع كل (الشاليهات) مباشرة على البحر".

وتابع "رامز"، أن الفساد نتاج للاحتقان والبيروقراطية وعدم الشفافية، وموجود فى كل أماكن العالم، ولكن لا بد من مواجهته بقوانين رادعة، لحماية حقوق الدولة وفى نفس الوقت حماية المستثمرين، لافتا إلى أننا تجاوزنا أصعب مراحل الأزمات الاقتصادية، والبدء بالسير فى الطريق الصحيح، مشيرا إلى أن مشروع الطرق القومية سيفتح المجال للاستثمارات وفرص العمل المتنوعة.

واستطرد "رامز"، قائلاً "أنا ضد أن يعمل الموظفون فى البنوك بالسياسة حتى لا تتأثر أموال المودعين، فالسياسة تتغير بين حين وآخر والبنك المركزى أصوله ثابتة ومستمرة، لأنه ضمان أموال المودعين"، مضيفاً "تعرضت لتدخل غير مباشر خلال حكم الإخوان حيث طلبت وزارة المالية التدخل فى صميم عملى، ولكننى رفضت رسميا محاولات الضغط".