وكالة الفضاء الروسية تطلب حظر شراء الأقمار الصناعية من الخارج

  • 147

طلب الرئيس الجديد لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" اليوم، الجمعة، من السلطات الروسية أن تحظر شراء الأقمار الصناعية للاتصالات من الخارج؛ مضيفا أن هذه الأموال يجب أن تذهب إلى الصناعة المحلية.

ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية نص رسالة رئيس روسكوزموس أوليج أوستابينكو، الذي تم تعيينه الشهر الماضي، إلى نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين، الذي يشرف على قطاعي الدفاع والفضاء، حيث ذكر أن الشركة الروسية لأنظمة القمر الصناعي يجب أن تحتكر توفيرالاحتياجات القومية من الأقمار الصناعية لخدمة الاتصالات المدنية.

وذكرت الوكالة أنه إذا ما اقتنعت السلطات الروسية بالطلب، فإنه من المتوقع أن تخسر شركة الملاحة الجوية الأوروبية للدفاع والفضاء مئات الملايين من الدولارات؛ حيث إنها تعد المورد الرئيسي للأقمار الصناعية للاتصالات إلى الشركة الروسية للاتصالات الفضائية التي تديرها الدولة.

وأفادت الشركة الروسية للاتصالات الفضائية، التي لا تزال لديها طلبات شراء معلقة مع شركة الملاحة الجوية الأوروبية للدفاع والفضاء، أن هذا الأمر يشكل انتهاكا مباشرا ليس فقط لمبادئ منظمة التجارة العالمية ولكن أيضا لتشريع مكافحة الاحتكار.

جدير بالذكر أن أوستابينكو طلب بدء الحظر في برنامج الفضاء الاتحادي في الفترة ما بين 2016 إلى 2025.