وزير الأوقاف يطالب المصريين ورجال الأعمال بإعلاء مصلحة الوطن

  • 87

طالب وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالعمل الجاد من أجل إعلاء مصلحة الوطن.

وقال خلال جولة تفقدية قام اليوم "الجمعة", في أسوان لافتتاح عدد من المشروعات الاقتصادية التي تنفذها وزارة الأوقاف- إن مصر لديها موارد ضخمة لو أحسن استغلالها واستثمارها من خلال التخطيط العلمي و الجهد ستتجاوز حد الاكتفاء، مطالبا بترشيد الإنفاق والاكتفاء بالضروريات والولاء للوطن والعمل لمصلحته لتجاوز هذه المرحلة.

وافتتح وزير الأوقاف يرافقه محافظ أسوان مصطفي يسري والمهندس صلاح جنيدي رئيس الهيئة العامة للأوقاف المصرية مشروع خان أسوان بالمدخل الشمالي لمدينة أسوان، ويشمل ممشى سياحي يحتوي على 163 محلا تجاريا علي مساحة 5400م2، ويوفر ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة.

وقرر الوزير بيع منتجات شركة دمنهور للسجاد التي تتخذ مشروع خان أسوان مكانا لها للجمهور بتخفيض 15% لمدة أسبوعين ثم 10% حتى انتهاء المعرض، وتخصيص حصة من منتجات السجاد للمساجد على نفقة الوزارة.

وتفقد الوزير يرافقه محافظ أسوان مشروع "سما أسوان" الذي يتكون من 10 أبراج سكنية وتجارية وسياحية وخدمية على السور الغربي لنادي أسوان الرياضي بكورنيش النيل مباشرة على مساحة 5 آلاف متر مربع ، ويضم دورا مخصصا للجراج، ودورا أرضيا وميزانين تجاري، و10 أدوار سكنية، وبلغت نسبة تنفيذه 80% من الهيكل الخرساني بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 مليون جنيه، فيما سيصل العائد الاستثماري له إلى 600 مليون جنيه، خلال مراحلة النهائية و يوفر المشروع حوالي 500 فرصة عمل أثناء الإنشاء و150 فرصة عمل دائمة بعد انتهاء إنشائه.

كما تفقد الوزير والمحافظ مشروع إسكان الأوقاف بمنطقة الصداقة الجديدة الذي يجري العمل فيه على مرحلتين، الأولى تضم ألفين و760 وحدة سكنية بقيمة إيجارية دائمة بإجمالي 115 عمارة سكنية للشباب، فيما تضم المرحلة الثانية ألفين و160 وحدة، بإجمالي 90 عمارة وبلغت نسبة التنفيذ فيه 60% من الأعمال الإنشائية، بجانب عمل مجمعين إسلاميين ومجمعين تجاريين وحضانتين لكل مرحلة.

وخلال تفقده للمشروع الإسكاني، أعلن الوزير تخصيص 30% من وحدات المشروع بإجمالي ألف و660 وحدة، للأئمة والعاملين بالأوقاف وتوزيعها عليهم من خلال القرعة العلنية الشفافة، مشيرا إلى أن جملة الاستثمارات في هذا المشروع تبلغ 3 مليارات جنيه شاملة ثمن الأرض المقام عليها.

وأشار جمعة إلى أن هيئة الأوقاف تنفذ العديد من المشروعات بمحافظة أسوان منها؛ مشروع "مول حورس" بإدفو علي مساحة ألفين و300 متر وبتكلفة 60 مليون جنيه بعائد استثماري حوالي 85 مليون جنيه، ويوفر نحو 500 فرصة عمل، كما أن هناك مشروعات يجري التحضير لإنشائها منها؛ إنشاء برج النيل بالمدخل الشمالي بجوار موقف الأقاليم على كورنيش النيل مباشرة بمدينة أسوان بتكلفة تقديرية تصل إلى 50 مليون جنيه، وبعائد استثماري حوالي 130 مليون جنيه على مساحة 1200 متر، ويتكون من دور أرضي وميزانين تجاري و دورين إداريين و 8 أدوار سكنية.