رئيس الهيئة الهندسية: إنجاز 25% من أعمال الحفر الجاف للقناة الجديدة

  • 42
صورة أرشيفية

قال اللواء أركان حرب، كامل الوزير، رئيس الإدارة الهندسية للقوات المسلحة، إن حجم الإنجاز في أعمال الحفر الجاف وصلت إلى 25% من إجمالي أعمال حفر المشروع خلال 43 يومًا من إنطلاق المشروع.

وأكد المشرف العام على تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، أن أعمال الحفر الجاف بلغت 39 مليون متر مكعب، من إجمالي نحو 180 مليون متر مكعب، من حجم أعمال الحفر المتوقعة، مشيرًا إلى أن أعداد الشركات العاملة بالمشروع وصلت إلى 66 شركة، تعمل بقطاعات القناة الثلاثة، على طول 35 كيلو متر، بالإضافة لقنوات الإتصال الأربعة.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير للواء إبراهيم يونس وزير الإنتاج الحربي، بموقع الحفر ظهر اليوم الخميس، والعالم المصري الدكتور أحمد زويل، والوفود المرافقة لهما.

وأضاف الوزير، أن هناك شركات قاربت الانتهاء من الأعمال داخل قطاعاتها، ويتم نقلها لتوسعة جزيرة البلاح، والحفر بمناطق قنوات الاتصال، والقنوات الفرعية، خاصة أن أعمال التطوير والتوسعة، تتم الآن في الطرق العرضية والطولية البديلة التي تربط المنطقة شرقها بغربها، فيما يتم تطوير الطرق العرضية لتوسعة الطريق لست حارات لاستيعاب الزيادة المرورية المتوقعة نتيجة تنفيذ مشروع محور قناة السويس.

وأشار الوزير إلى بدء تعاقدات الهيئة الهندسية مع شركات وبيوت خبرة لشق أنفاق أسفل قناة السويس؛ لتسهيل الحركة المرورية. في الوقت الذي يتم فيه إنشاء سيفونات لمد المرافق إلى الجهات الشرقية تتم حاليًا بالتوازي مع أعمال الحفر، حيث تم إقامة ثلاثة سحارات لمد مياه ترعة السلام شرق القناة الجديدة، بالإضافة لأعمال الكهرباء وشبكات الإنترنت وخطوط الضغط العالي.