إخلاء سبيل 37 طالبا اخوانيا فى احداث شغب جامعة القاهرة

  • 85
صورة أرشيفية

أصدرت النيابة العامة قرارا بإخلاء سبيل 37 طالبا من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، المتهمين بالتورط في أحداث العنف والشغب التي شهدتها جامعة القاهرة منتصف شهر يناير العام الجاري.

وأسفرت عن مقتل طالبين خلال الاشتباكات التي وقعت مع قوات الأمن.

وقررت النيابة العامة حفظ التحقيقات في القضية المقيدة برقم 569 لـسنة 2014 إداري قسم الجيزة، بعد تحقيقات دامت ثمانية أشهر منذ وقوع الأحداث بتاريخ 16 يناير في محيط جامعة القاهرة، ومديرية أمن الجيزة، تم حبس الطلاب المتورطين فيها خلال تلك الفترة.

وذكرت تحقيقات نيابة جنوب الجيزة الكلية أن الأعمال الدامية التي شهدتها جامعة القاهرة في 16 يناير الماضي قام بها طلاب ينتمون لحركة طلابية تابعة لتنظيم جماعة الإخوان المسلمين دون تصريح، وقاموا بأعمال شغب وتجمهروا أمام مديرية أمن الجيزة، فتصدت القوات لهم، ونشبت أعمال عنف دامية، وتم إطلاق نار من داخل الجامعة أسفر عن وقوع إصابات، حتى تدخلت قوات الأمن، وألقت القبض على المتهمين.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون تدعو لتعطيل العمل بأحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة ورجال السلطة العامة من ممارسة أعمالهم، والتجمهر، والبلطجة، وخرق قانون التظاهر، ومقاومة السلطات، وترويع المواطنين، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، وإتلاف ممتلكات عامة، وإتلاف ممتلكات خاصة، وحيازة ألعاب نارية، وحيازة مواد حارقة، والشروع في القتل، والقتل العمد، والتخطيط لاقتحام مديرية أمن الجيزة.

كانت النيابة العامة قد أصدرت قرارا بحبس المتهمين 15 يوما على 1مة التحقيقات، بعد إلقاء القبض عليهم خلال أعمال الشغب التي شهدتها جامعة، وأسفرت عن مقتل عمر أسامة أحمد إبراهيم، طالب في كلية التجارة، وشريف عادل الصاوي، طالب بالدراسات العليا في كلية الحقوق جامعة القاهرة.