"الزراعة" تطرح أسعار مخفضة لـ "اللحوم" لمواجهة الغلاء في "الأضحى"

  • 106
صورة أرشيفية

نشرت وزارة الزراعة المصرية تقرير عن أسعار اللحوم في منافذها المنتشرة في المحافظات بالتزامن مع اقتراب عيد الاضحي المبارك خلال ايام لمواجهة غلاء الاسعار للحوم في فترة العيد.

وأوضح الدكتور سيد جاد المولي رئيس الإدارة العامة للحجر البيطري التابعة لهيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن الوزارة قامت بإتخاذ إجراءات متعددة لتوفير اللحوم لعيد الأضحي هذا العام، من خلال استيراد كميات من المواشي والأغنام من العديد من الدول الإفريقية، إضافة الي منحة الإمارات، عدد من الدول الأخري.

وأشار رئيس إدارة الحجر البيطري الي أن الكميات التي تم إستيرادها الي الآن بعضها يخضع لعمليات التسمين منذ شهرين، لتجهيزها للطرح قبل العيد، والبعض الآخر تم إستيراده جاهزا لعملية الذبح الفوري.

وأكد المولي، علي إتخاذ كافة الإجراءات الطبية اللازمة من خلال تكثيف اللجان الطبية التابعة لهيئة الخدمات البيطرية والتابعة لمركز البحوث الزراعية، لإستلام هذه المواشي بالمواني التي تصل إليها، مضيفا "أنه يتم إرسال عدد من اللجان الطبية المصرية الي الدول التي نستورد منها، للتأكد من سلامتها قبل وصولها الي مصر".

قال رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، عبد الكريم زيادة، إنه سيتم طرح 1500 رأس ماشية، في 65 منفًذا تتبع قطاع الإنتاج بالقاهرة والمحافظات، كمرحلة أولى للبيع للمستهلكين استعدادًا لعيد الأضحى.

وأضاف اليوم الثلاثاء، أن أسعار اللحوم هى: 37 جنيها للكيلو القائم من الأغنام، و29 جنيها للكيلو القائم من الأبقار، و27 جنيها للجاموسي، بينما يتم طرح اللحوم المشفاة بسعر 55 جنيها للكيلو.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف زيادة إعداد الماشية التي يتم طرحها في العيد لمنع انفلات الأسعار، وعدم استغلال التجار لزيادة االطلب على اللحوم لرفع الأسعار.وتجري مفاوضات بين وزارة الزراعة وجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، لبحث إمكانية طرح عدد من رؤوس الحيوانات التي أهدتها الإمارات لمصر، وذلك لبيعها حية كأضحية في العيد.

وكانت وزارة الزراعة قد حددت أسعار اللحوم بواقع 55 جنيها لسعر الكيلو من اللحم البلدي المشفى و45 للمستورد، والتي أكدت إنه سيتم توزيع اللحوم من خلال منافذ قطاع ا?نتاج التابع للوزارة والبالغ عددها 65 منفذا، إضافة إلى المنافذ التابعة للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية.

كما سلمت للمحافظات خلال مايو ويونيو الماضيين، 12 ألف رأس لإتمام تربيتها للوصول للوزن المثالي "من 400 – 450 كجم"، وسيتم ذبحها مع 3000 رأس من رصيد محاجر الوزارة، في عيد الأضحى، وتباع بسعر 55 جنيها للكيلو.

وستبدأ الوزارة اعتبارا من الأربعاء القادم توزيع 6000 رأس من المنحة الإماراتية على جميع المحافظات، للذبح الفوري في عيد الأضحى أيضا، وتباع لحومها بسعر 45 جنيها للكيلو، من خلال المنافذ ذاتها، ليصل إحمالي عدد الرؤوس 21 ألف رأس "15 ألف بلدي و6000 مستورد"، بما يساوي نحو 8500 طن.