انخفاض أرباح المؤسسات الصناعية الصينية 6.0% فى أغسطس

  • 90
صورة أرشيفية

أظهرت أحدث الأرقام الرسمية الصادرة عن مصلحة الإحصاء الوطنية الصينية السبت، أن أرباح المؤسسات الصناعية الصينية بلغت 56.482 مليار يوان ( 45.7مليار دولار أمريكى) فى أغسطس، بانخفاض 6.0 بالمئة على أساس سنوى.

وجاءت وتيرة النمو فى الأرباح متباطئة بحدة مقارنة بـ13.5 بالمئة للنمو فى شهر يوليو، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وقال خه بينج الخبير الإحصائى بالمصلحة، إن هذا التباطؤ يرجع إلى ارتفاع التكاليف وتراجع سرعة حركة الاستثمار، والذى نما بنسبة 3.2 بالمئة فقط على أساس سنوى فى الشهر السابق.

وأضاف أن نمو الأرباح فى قطاعات الصلب والكيماويات والإلكترونيات شهد تباطؤا أكبر بشكل ملحوظ فى أغسطس، فى حين ساهم رقم الأساس المرتفع من شهر أغسطس العام الماضى فى الرقم المسجل فى أغسطس هذا العام.

ووصل إجمالى أرباح الشركات الصناعية خلال أول ثمانية أشهر من هذا العام إلى 3.83 تريليون يوان بزيادة 10 بالمئة على أساس سنوى، إلا أن معدل النمو تباطأ بواقع 1.7 نقطة مئوية فى الفترة يناير - يوليو، وفقا للمصلحة. وخلال الثمانية أشهر الأولى من هذا العام، أعلن 36 قطاعا من بين 41 شملها المسح عن ارتفاع فى الأرباح على أساس سنوى فى حين شهدت خمسة قطاعات انخفاضا فى الأرباح، إذ تراجعت أرباح قطاع استخراج الفحم بنسبة 46.1 بالمئة.