"نصار": مواجهة الإرهاب فرضت تأثيرها وألقت بظلالها على مناخ الحريات

  • 91
د. جابر نصار

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إن منح الرئيس عبد الفتاح السيسي الأوسمة لأوائل طلاب الجامعات المدنية يظهر اهتمام الدولة بالجامعات وبالشباب، كما يعكس رغبتها في تشجيع البحث العلمي، لافتا إلى أن مواجهة الإرهاب ربما فرضت تأثيرها وألقت بظلالها على مناخ الحريات، مؤكدا أن هذا أمر تقتضيه ضرورة اللحظة الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

وأشار نصار فى تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية إلى أن كلمة السيسي في جامعة القاهرة تكتسب أهميتها الخاصة أيضا من كونها الأولى له بعد النجاحات التي حققها خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الأخيرة الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن المصريين جميعا يترقبون كلمة الرئيس بعد هذه المشاركة الناجحة على المستوى الدولي.

وقال نصار إن "المواجهات التي تخوضها الدولة مع الإرهاب ربما أدت إلى تطبيق بعض الإجراءات التي أثرت على مناخ الحقوق والحريات، لكنها جاءت بحكم الضرورة من أجل استئصال ظاهرة الإرهاب"، مشددا على أن "الدولة نجحت إلى حد بعيد في فرض هيبتها، والمطلوب أن نخطو خطوات جادة في اتجاه استيعابهم".

وتابع نصار أن "كلمة السيسي تكتسب أهمية أيضا من كونها في جامعة القاهرة، الجامعة الأم، والأكثر حضورا على المستوى الداخلي والدولي، وبما لها من تأثير على البيئة العلمية والمجتمعية في مصر".