10 مصطلحات تقنية نخطئ فهمها

  • 79
صورة أرشيفية

هل تشعر في بعض الأحيان بالارتباك عندما يتم ذكر مصطلحات تقنية عديدة لا تملك عنها فكرة واضحة مثل UI و UX؟ هل أنت واحد من الأشخاص الذين يقومون بتحميل أحدث التطبيقات لكنهم لا يعلمون تماماً ماذا تعني كلمة تطبيق؟ إذا كنت فعلاً كذلك فقد حان الوقت الآن لكي تبدأ بتعلم بعض من أهم المفردات في العالم التقني، وقد قمنا في هذا المقال بتعريف 10 مصطلحات تقنية نسمعها كل يوم من أجل زيادة الثقافة والمعرفة في هذا المجال. الإنترنت و الويب الإنترنت هو عبارة عن ملايين الحواسيب المتصلة فيما بينها عبر شبكة عالمية وهي اختصار ل Interconnected + Network = Internet، ويمكن لكل هذه الحواسيب أن تتكلم مع بعضها وأن ترسل وتستقبل البيانات حول العالم بسرعة كبيرة. أما الويب من الناحية الأخرى فهو النظام الذي يتم فيه حفظ بعض "وليس كل" البيانات على شكل مستندات خاصة والتي يمكن ربطها معاً وتشكل مايعرف بصفحات الويب.
وبعبارة أخرى فإن الإنترنت هو الأدوات والاتصالات بينما الويب هو المعلومات.

HTML و CSS يعد HTML – لغة ترميز النص التشعبي- اللغة المستخدمة في كتابة صفحات الويب وهو مؤلف من عناصر مثل المقاطع والعناوين والقوائم والروابط والتي تعطي البناء الصحيح لكل صفحة ويب وتتألف من محتويات الصفحة نفسها أي النصوص والصور والفيديو وغيرها.

من الجهة الأخرى تقوم CSS- أو مايمكن تسميته بالعربية بالصفحات النمطية المتتالية- بإخبار متصفح الويب حول كيفية تصميم وتنسيق مستند HTML أي أن CSS هي التي تعطي ل HTML المظهر الجميل، وباستخدام CSS يمكنك أن تحدد لصفحة ويب نوع الخط المستخدم وأشكال النصوص والألوان كما تسمح الإصدارات الجديدة مثل CSS 3 بإضافة خلفيات متعددة ورسوم متحركة مميزة.

النهاية الأمامية والنهاية الخلفية يتعلق هذان المصطلحان بكيفية عمل المواقع حيث تعتبر النهاية الأمامية "أو Front End" الجزء الذي تستطيع رؤيته على الموقع أي الجزء الذي يتضمن HTML و CSS وكل ماتستطيع النظر إليه في الموقع، فنحن نستطيع رؤية المنشورات على فيس بوك أو نتائج البحث على جوجل بفضلة لغة برمجة النهاية الأمامية JavaScript.

على العكس تماماً فإن النهاية الأمامية "أو Back End" هي الجزء المسؤول عن عمل الموقع وهي تتضمن التطبيقات التي تخبر المواقع بما يتوجب عليها فعله وبالخوادم التي تستطيع تلقي البيانات منها وقواعد البيانات حيث توجد المعلومات التي تستخدمها المواقع.
و كمثال على ذلك فإن مظهر الصفحة الرئيسية يمثل النهاية الأمامية بينما يتم تخزين البيانات في النهاية الخلفية. التطبيقات والبرمجيات.

ومن المؤكد أننا جميعاً سمعنا كلمة تطبيق في العديد من المقالات والأخبار التقنية، ويعتبر التطبيق برنامجاً أو مجموعة من التعليمات التي يمكنك استخدامها لتنفيذ مهام محددة على هاتفك الذكي، بينما تعد البرمجيات أو السوفت وير المصطلح العام لكل التعليمات الخاصة بحاسوبك أو جهازك اللوحي أو هاتفك.

هذا يعني أن التطبيقات هي نوع واحد من أنواع البرمجيات في حين أن برمجيات النظام مثل أنظمة التشغيل "iOS أو Windows" والسواقات التي تتحكم بطابعتك أو مكبرات الصوت مثلاً أو برامج أخرى مثل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج النسخ الاحتياطية تعد كلها نوعاً آخر من البرمجيات التي تعمل تشغيل حاسوبك وإتاحة الفرصة لك لاستخدام التطبيقات التي تحبها.

وفي الخلاصة فإنه يمكنك اعتبار أن كل التطبيقات هي برمجيات ولكن ليست كل البرمجيات تطبيقات.

UI و UX حتى المحترفون قد يخطئون في التمييز بين هذين المصطلحين أحياناً، فواجهة المستخدم أو UI تمثل التنسيق الخاص بمنتج أو بموقع معين وكيفية تفاعل المستخدم معه من حيث مكان الأزرار، حجم الخطوط وترتيب القوائم وغيرها من هذه الأمور. أما UX أو مايعرف بتجربة المستخدم فهو كيفية تقبلك وشعورك تجاه منتج أو موقع ما أي أن محبتك وإعجابك بالساعة الجديدة لابل مثلاً أو حماسك لوجود هاتف iPhone بحجم كبير هو كله مثال عن UX.

وبعبارة أخرى فإن المظهر الجديد لموقع فيس بوك مثلاً يتضمن تغييراً في واجهة المستخدم UI بينما تعتبر الطريقة التي تقوم بها بتصفح الصفحة الجديدة جزءاً من تجربة المستخدم .