بعد فضيحة iCloud.. الفنانات ترفعن دعوى ضد جوجل

  • 112
جوجل

مازال الجدل قائماً إلى الآن حول مسؤولية آبل عن تسرب صور فاضحة لبعض المشاهير، فمن المفترض أن المخترقين قد استخدموا مايعرف بتقنية "القوة الغاشمة" لتنفيذ هذا الاختراق والتي تعتمد على تجربة كلمات مرور مختلفة لأحد الحسابات حتى تنجح واحدة منها من أجل الوصول إلى حسابات المشاهير على iCloud، وتعتبر هذه الطريقة قديمة بعض الشيء وكان بالإمكان إيقافها عبر استخدام إجراء أمني بسيط كمنع الوصول إلى حساب ما عند استخدام كلمات مرور غير صحيحة عدداً كبيراً من المرات وذلك فيما إذا كان المخترقون قد استخدموا حقاً تقنية القوة الغاشمة.

لكن الآن يبدو أن هذا الأمر قد يدفع جوجل وليس ابل إلى دفع ملايين الدولارات، فقد انتشر تقرير جديد على موقع Page Six يزعم أن محامي هوليود الشهير Marty Singer أصبح يمثل مايزيد عن 12 فنانة من الفنانات اللواتي تم تسريب صورهن ومقاطع الفيديو الخاصة بهن، وهو يهدد بمقاضاة جوجل وجعلها تدفع 100 مليون دولار.

لماذا جوجل؟ أرسل Singer رسالة إلى كبار المدراء التنفيذيين في جوجل ومن بينهم Larry Page، Sergey Brin و Eric Schmidt يدعي فيها أن التصرف اللاأخلاقي الذي قاموا به قد ساعد شركتهم على جني الملايين من خلال مقاطع الفيديو والصور الفاضحة والتي تم نشرها على المواقع التابعة لجوجل مثل YouTube و Blogger، وقد زعم المحامي أنه تم إرسال طلبات بإزالة الصور خلال أيام من تسريبها لكن جوجل لم تقم بفعل ذلك.

وجاء في الرسالة التي كتبها Singer : " تعلم جوجل أن مانشر هو ملكية خاصة وهو مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو السرية والتي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني ونشرها بواسطة أشخاص منحرفين قاموا بخرق خصوصية هؤلاء الفنانات، لكن مع ذلك فإن جوجل لم تبذل أي جهد لكي تردع هذه الخروقات".